الجامعة العربية تؤيد محاكمة سيف الإسلام بليبيا

عربى وعالمى

الاثنين, 30 أبريل 2012 21:08
الجامعة العربية تؤيد محاكمة سيف الإسلام بليبيا
القاهرة ـ أ ف ب :

أعلنت الجامعة العربية، اليوم الإثنين، تأييدها لرغبة ليبيا بمحاكمة سيف الإسلام القذافي المتهم بجرائم ضد الإنسانية في ليبيا.

ورفضت المحكمة الجنائية الدولية الاربعاء الماضي دعوى الاستئناف التي رفعتها ليبيا ضد قرار للمحكمة يطلب التسليم "الفوري" لسيف الاسلام المعتقل في الزنتان جنوب طرابلس.
واكدت الجامعة العربية في بيان "تأييدها موقف الحكومة الليبية من اجراء هذه المحاكمة امام القضاء الليبي".
ورفعت ليبيا دعوى استئناف في السادس من ابريل على قرار للمحكمة صدر في

الرابع من ابريل يطلب للمرة الثانية تسليم نجل الزعيم الليبي الراحل الذي صدرت في حقه مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وذكر محامو السلطات الليبية أن القضاة ارتكبوا "خطأ قانونيا فادحا".
لكن القضاة أعلنوا في وثيقة نشرتها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أن "غرفة الاستئناف ترفض دعوى الاستئناف غير المقبولة".
وقد صدرت في حق سيف الاسلام (39 عاما) الذي
اعتقل في 19 نوفمبر 2011 في جنوب ليبيا مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية ابتداء من 15 (فبراير) 2011 خلال قمع الثورة الشعبية التي تحولت حربا اهلية.

واعلنت الحكومة الليبية انها تريد ان ترفع قبل 30 ابريل الى المحكمة الجنائية الدولية وثيقة تحتج فيها على صلاحية هذه المحكمة لمحاكمة سيف الاسلام الذي تريد ان تلاحقه بنفسها.

ويحتجز ثوار ليبيون سيف الاسلام في الزنتان التي تبعد 180 كلم جنوب طرابلس. وبالاضافة الى المحكمة الجنائية الدولية، يتعين على السلطات الليبية ايضا اقناع المسؤولين في الزنتان بتسليم سيف الاسلام اذا ما أرادت محاكمته.

أهم الاخبار