إسكوا تصدر تقريرا عن التغيرات التى تشهدها المنطقة

عربى وعالمى

الاثنين, 30 أبريل 2012 20:04
إسكوا تصدر تقريرا عن التغيرات التى تشهدها المنطقة
نيويورك - أ ش أ:

أصدرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) تقريرا حول دور المشاركة والعدالة الاجتماعية في تحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة.

وفي ظل التغيرات التي تشهدها المنطقة العربية في التركيبة الاجتماعية والسياسية بفعل الانتفاضات الشعبية ، يتناول التقرير -حسبما نقل مركز أنباء الأمم المتحدة على موقعه الإلكترونى- التحديات التي تواجهها الحكومات في تحقيق العدالة الاجتماعية ويطرح مجموعة من الأسس لتوجيه المشاركة نحو تحقيق الأهداف الملازمة

لمفهوم التنمية المستدامة.
وأضاف التقرير أن تلك التنمية ترتكز على المسؤولية الجماعية لتعزيز الأبعاد الثلاثة للتنمية وهي البعدان الاقتصادي والاجتماعي والثالث حماية البيئة على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية.
ويشير التقرير إلى أن طرق قياس التنمية تتعدد وتختلف، حيث تقاس من المنظور الاقتصادي باستخدام الناتج المحلي الإجمالي.
وفي إطار الأهداف الثمانى الإنمائية للألفية يقاس
التقدم باستخدام مجموعة محددة من المؤشرات التي تقيس عناصر معينة تحدد نوعية حياة الأفراد ، ومن بين تلك الاهداف القضاء على الفقر المدقع والجوع وتعميم التعليم الابتدائي وتعزيز المساواة بين الجنسين.
ويركز التقرير على أن النمو المستدام يتطلب إشراك كل فئات المجتمع في التصور الأشمل للمجتمع والتوزيع العادل للدخل والفرص والاستثمار في التعليم والصحة ودعم الأفراد ليعبروا عن تطلعاتهم وتحقيق المساءلة الاجتماعية والحراك الاجتماعي نحو الأفضل.
وتعقد الاجتماعات الوزارية للدورة السابعة والعشرين للاسكوا برعاية مجلس الوزراء اللبناني في يومي التاسع والعاشر من مايو المقبل.

 

أهم الاخبار