عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لافروف: شروط تسوية النزاع بين دولتى السودان سلمياً متوفرة

سيرجي لافروف وزير
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

قال سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسي إن الشروط لتسوية النزاع بين السودان وجنوب السودان بالطرق السلمية متوفرة.

اضاف لافروف - فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني علي كرتي في موسكو اليوم - "نحن واثقون من أن الشروط اللازمة لتخفيف حدة التوتر بين الخرطوم وجوبا متوفرة. هذا ما جاء في بيان رئيس مجلس الامن الدولي الذي تضمن مطالب الى كلا الجانبين. ويتيح تنيفذ تلك المطالب إعادة الوضع الى جادة الحوار، وهي (المطالب) على اقل تقدير قد وضعت لاجل ذلك".
واشار الى أن اول المطالب التي اصرت عليها روسيا تتمثل في الانسحاب الفوري لقوات جنوب السودان من منطقة هجليج، وهذا ما تم تنفيذه حاليا "مما أدى الى تخفيف التوتر في منطقة الحدود".
واكد ان "من المهم الآن تنفيذ المطالب الاخرى التي تضمنها بيان رئيس المجلس،

ومن ضمنها وقف العمليات العسكرية والاستفزازات والغارات الجوية، والامتناع عن التصريحات العدوانية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الاخر وعدم مساندة المعارضة المسلحة".
وأوضح ان ممثلى الخرطوم أكدوا لموسكو انهم على استعداد لتنفيذ مطالب مجلس الامن الدولي فورا، إذا ما كان رد جوبا مماثلا.مشيرا الى وجود تقدم ملموس في تسوية مسألة دارفور.
وقال لافروف: "التقدم يجري على اساس اتفاقية السلام الموقعة في شهر مايو 2011. وقد اكدنا في مباحثاتنا على ضرورة اجبار المجموعات التي لم تشارك في اتفاقية السلام، على توقيع هذه الاتفاقية".