عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استمرار الخلاف بين سول وواشنطن حول العقوبات على إيران

كوريا الجنوبية- ارشيفيه
كوريا الجنوبية- ارشيفيه

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أكدتا مجددا اختلافهما حول طلب سول باستثنائها من إعادة فرض العقوبات على واردات النفط الإيرانية، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط
جاء ذلك خلال محادثات الجانبين في نيويورك بقيادة نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي للشئون الاقتصادية يون كانج - هيون، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون موارد الطاقة فرانسيس فانون، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.
وأكد يون كانج مجددا مطلب بلاده بالاستثناء، قائلا "إنه إذا تم إعادة فرض العقوبات في نوفمبر المقبل، فإن ذلك سيكون له تأثير هائل على الاقتصاد الكوري الجنوبي الذي يعتمد بشكل كبير على النفط الأجنبي".
ومن جانبه، أوضح قانون أنه حتى إذا حصلت سول على الاستثناء فإن فائدته ستكون محدودة، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية ستأخذ في اعتبارها الوضع الخاص الذي تواجهه كوريا الجنوبية.
وكانت الولايات المتحدة قد ضغطت على كوريا الجنوبية ودول

أخرى لوقف استيراد النفط من طهران، وإلا ستواجه ما تسمى بالعقوبات الثانوية التي صاحبت إعلان مايو بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.. وأعطت الولايات المتحدة فترة سماح 180 يوما تنتهي في 4 نوفمبر القادم.
وذكرت الخارجية الكورية الجنوبية أن حكومة سول ستواصل بذل الجهود للحد من تأثير إعادة فرض العقوبات على شركاتها التي تعمل في إيران من خلال المشاورات مع الولايات المتحدة من أجل الاستثناء.
جدير بالذكر أن هذه الجولة الثالثة من المحادثات في هذا الشأن، وكانت قد أجريت الجولة الأولى في سول في يونيو الماضي، وفي الشهر التالي أجريت الجولة الثانية في واشنطن.