عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بومبيو: أمريكا تتعهد برد سريع وقوي على أي هجمات إيرانية ضدها

 وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو- ارشيفيه

 

حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إيران من أن الولايات المتحدة سترد بسرعة وبحزم على أي هجمات تدعمها طهران على المصالح الأمريكية، وذلك في كلمة ألقاها خلال قمة بعنوان "متحدون ضد النووي الإيراني" والتي عقدت في نيويورك، وفقا لوكالة انباء الشرق الاوسط.
ونقل موقع "كونسيرفاتيف فايرينج لاين" الأمريكي عن بومبيو قوله: إن الولايات المتحدة ستحمل النظام في طهران مسؤولية أي هجوم ينتج عنه إصابة موظفيها أو إلحاق الضرر بمنشآتها.
واتهم المسؤول الأمريكي إيران بأنها "أكثر اهتماما بالمياه الثقيلة عن مياه الشرب"، مضيفا أن إيران كانت واحدة من أسوأ منتهكي ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.
وكان من بين مقترحات بومبيو، تقييد تمويل الحرس الثوري الإيراني ووزارة الاستخبارات الإيرانية، كما دعا المجتمع الدولي إلى منع طهران من السيطرة على مضيق هرمز، وهو ممر مائي استراتيجي لتصدير النفط من الشرق الأوسط.
ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلى مساعي السياسيين في الاتحاد الأوروبي لتطوير آلية مالية تسمح للمنظمات داخل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتجاوز العقوبات الأمريكية وإجراء المعاملات التجارية مع إيران، قائلا :"للأسف،

في الليلة الماضية فقط، كنت أشعر بالانزعاج وشعرت بخيبة الأمل لسماعي بشأن الاتفاق، وهم يضعون نظام دفع خاص لتجاوز العقوبات الأمريكية."
ورأى بومبيو أن هذه واحدة من أكثر التدابير التي تؤدي إلى نتائج عكسية يمكن تصورها بالنسبة للسلم والأمن الإقليميين.
ودعا المجتمع الدولي إلى محاسبة إيران على أفعالها، مشيدا بالدول التي اتخذت خطوات صارمة للحد من نفوذ هذه الدولة في المنطقة.
وتأتي تصريحات بومبيو ردا على التهديدات المتزايدة من طهران عقب انسحاب الولايات المتحدة في مايو الماضي من الاتفاق النووي الإيراني 2015 وإعادة فرض التعريفات الجمركية، بالإضافة إلى تحميل إيران، للولايات المتحدة المسئولية عن الهجوم الإرهابي في الأهواز الأسبوع الماضي والذي أودى بحياة 25 شخصًا على الأقل.