رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيباكى: لابد من إجراء مفاوضات بين السودان والجنوب

عربى وعالمى

السبت, 28 أبريل 2012 18:46
كيباكى: لابد من إجراء مفاوضات بين السودان والجنوب
نيروبى – أ ش أ:

عاد مواى كيباكى رئيس كينيا الى بلاده مساء اليوم السبت قادما من اروشا فى تنزانيا بعد أن ترأس القمة الاستثنائية العاشرة لدول مجموعة شرق افريقيا.

وشدد كيباكى أمام القمة - وفقا لما ذكرته هيئة الاذاعة الكينية - على ضرورة إجراء مفاوضات بين السودان وجنوب السودان بهدف التوصل الى حل للصراع بين الجانبين.
وقال "لا ينبغى أن يكون اللجوء إلى الحرب خيارا متاحا " داعيا الأطراف المتصارعة إلى العودة إلى طاولة المفاوضات.
وأضاف :" إننا نناشد الجانبين العودة إلى طاولة المفاوضات لحل القضايا المستعصية ، إننا ندعو أيضا قادة الحكومة الانتقالية الصومالية إلى العمل على وضع نهاية حاسمة للصراع فى بلادهم والسعى نحو السعى وبناء الدولة".
مشيرا إلى أن مجموعة دول شرق أفريقيا ينبغى عليها مواجهة العناصر الأجنبية والتهديدات التى تهدد السلام والأمن وأهداف التنمية بالمنطقة ومخاطبة حالة فقدان الأمن فى الصومال فضلا عن الصراع الناشئ

بين السودان وجنوب السودان واعتبار ذلك موضوعا ملحا والعمل على تحقيق التعايش السلمى بين دول المنطقة والجيران.
واشار كيباكى الى ان القضية الأساسية على جدول أعمال القمة الاستثنائية تتمثل فى اقتراح لإقامة منطقة جمركية واحدة بهدف تحسين كفاءة السوق وأكد على الحاجة إلى إقامة هيئة إدارة جمركية إقليمية للمنطقة.
وقال كيباكى: "انه من المهم أن يسعى مجلس وزراء مجموعة دول شرق افريقيا إلى ضمان الاعتراف بجواز السفر الموحد المنطقة ، ووضع نظام تأشيرة واحدة لسكانها خاصة بالنسبة للسائحين القادمين إلى المنطقة والعمل بسرعة من أجل تحرير المجال الجوى بين دولها".

أهم الاخبار