رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روسيا تقترح خارطة طريق لحل المشكلة النووية الإيرانية

عربى وعالمى

السبت, 28 أبريل 2012 17:32
روسيا تقترح خارطة طريق لحل المشكلة النووية الإيرانية  سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا
موسكو- أ ش أ:

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، بأن بلاده اقترحت "خارطة الطريق" لإيجاد حل للمشكلة النووية الإيرانية ولم يرفضها الإيرانيون ، مضيفا أن المجتمع الدولي يطلب من إيران أن ترد على أسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتؤكد الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي .

وقال لافروف في تصريحات صحفية له اليوم "السبت" ، إن روسيا اقترحت ما أسماه "خارطة الطريق" للوصول إلى تسوية المشكلة النووية الإيرانية على مراحل وفق قاعدة المعاملة بالمثل.
وذلك بمعنى أن مجلس الأمن الدولي يرفع أو "يجمد" عقوبة بعد أن تتجاوب إيران مع مطلب مناسب مثل مطلب التوقف عن زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم.
واقترح الوسطاء الدوليون الستة (روسيا والولايات المتحدة ووبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) هذه الطريقة للوصول إلى التسوية خلال اجتماعهم مع ممثلي إيران في اسطنبول في وقت سابق من هذا الشهر، ولم يرفضها الإيرانيون كما قال لافروف.
يذكر أن روسيا والصين ترفضان فرض المزيد من العقوبات على إيران ، باعتبار أنه تم استنفاد كل إمكانيات التأثير على هؤلاء الأشخاص والجهات  ولهذا تهدف العقوبات الإضافية إلى "خنق الاقتصاد الإيراني" وتؤدي بالتالي إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في إيران ، في حين أن الهدف هو إيجاد حل تفاوضي للمشكلة النووية الإيرانية ، وحث طهران على تفعيل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وليس تدهور الأحوال المعيشية للإيرانيين .
وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر قراره رقم 1929 في عام 2010 والذي طالب بفرض عقوبات على أشخاص وجهات لهم الصلة بالبرنامج النووي الإيراني .

أهم الاخبار