رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة صينية: لهذه الأسباب.. الحرب التجارية مع ترامب "نعمة في صورة أزمة"

بوابة الوفد الإلكترونية

في نبرة من التحدي والثقة الزائدة في تجاوز الأزمة، قالت صحيفة "شاوث تشاينا مورنينج بوست"، إن الصين ستكون قادرة على تجاوز الأزمة التجارية التي يشنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد التنين الصيني، مؤكدة أن وجود ترامب في الادارة الأمريكية بدلا من هيلاري كلينتون هو شيء يلعب لصالح التفوق التجاري الصيني، خاصة أن اصوات النقاد أصبحت تتعالى ضد حكمه ومن المرجح عدم بقائه بعد عام 2020.

من ناحية أخرى، رأت الصحيفة أن الصين محظوظة لأن ترامب أصبح رئيساً للولايات المتحدة بدلاً من هيلاري كلينتون، لأسباب عديدة.

على سبيل المثال، كانت كلينتون كرئيس للولايات المتحدة ستمضي قدما في اتفاقية الشراكة الاقتصادية عبر المحيط الهادئ (TPP)، والتي استبعدت الصين عن عمد. وكان من المفترض أن يخدم الاتفاق التجاري المقترح

الغرض الجيوسياسي المحدد لعزل الصين عن التجارة وحشد الدول الموقعة حول الولايات المتحدة، وكان هذا من شأنه أن يضع الصين في وضع اقتصادي خطير.

علاوة على ذلك، أن سجل الصين  في مجال حقوق الإنسان، كان من المفترض أن تثير كلينتون حوله  ضجة كبيرة في إطار حملات القمع التي تشنها الصين على المعارضة السياسية ومسلمي الإيجور، الذين يواجهون اضطهادا باسم مكافحة الإرهاب والتطرف الديني، فعلى النقيض من كلينتون، قتلت ادارة  ترامب صفقة TPP ولم تهتم إدارته بأزمة الإيجور.