محادثات بين إيران والوكالة الدولية فى مايو

عربى وعالمى

السبت, 28 أبريل 2012 12:53
محادثات بين إيران والوكالة الدولية فى مايوممثل إيران الدائم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية
طهران - (شينخوا):

صرح ممثل إيران الدائم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية بأن الجمهورية الإسلامية والوكالة النووية التابعة للأمم المتحدة اتفقتا على إجراء جولة جديدة من المحادثات بشأن المسألة النووية الإيرانية يومي 13 و14 مايو المقبل، حسبما أفادت وكالة أنباء (إرنا) الرسمية اليوم السبت.

 وفي مقابلة مع الوكالة أمس، قال سلطانية إن المحادثات مع الوكالة ستشمل وضع إطار عمل ومحددات للاستجابة لبعض تساؤلات الوكالة المتعلقة بالأنشطة النووية الايرانية.    وتم الاتفاق على أن تجرى الجولة المقبلة من المحادثات في مكتب

ممثل إيران الدائم بفيينا، وفقا لما نقلته الوكالة عن سلطانية.
وجاءت تصريحات المسؤول الإيراني عقب آخر جولة من المحادثات بين ايران وست قوى عالمية كبرى هي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة بالاضافة إلى ألمانيا (خمسة +1)، التي اختتمت في اسطنبول فى وقت سابق من الشهر الجاري بتركيا، والتي وصفتها كافة الأطراف بأنها محادثات ايجابية ،وتم الاتفاق على اللقاء مجددا في بغداد في 23 مايو المقبل.
وفي مارس، صرح رئيس الوكالة يوكيا أمانو بأن ايران كثفت أنشطتها لتخصيب اليورانيوم، حيث تضاعف إنتاجها الشهري من اليورانيوم النقي المخصب بنسبة 20 في المائة ثلاث مرات منذ نوفمبر 2011.
وخلال حديثه في الاجتماع ربع السنوى لمجلس الوكالة، قال يوكيا أمانو إن الهيئة الأممية "قلقة للغاية"، من احتمال أن تكون أنشطة تخصيب اليورانيوم فى إيران متعلقة بتطوير أسلحة نووية.
    كما سلط أمانو الضوء على رفض ايران المتكرر للسماح بمفتشين بدخول موقع بارتشين العسكري، والتي يزعم أنه يجرى فيه اختبارات لمحاكاة رؤوس نووية.
    وقال سلطانية في وقت سابق إن الوصول إلى بارتشين يمكن أن تضمنه إيران اذا ما اتفقت ايران والوكالة الدولية على شروط معينة.

أهم الاخبار