رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس شاباك السابق: لا أثق فى نتنياهو وباراك

عربى وعالمى

السبت, 28 أبريل 2012 08:25
رئيس شاباك السابق: لا أثق فى نتنياهو وباراكيوفال ديسكين
غزة - أ ش أ:

 وجه رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي"شاباك" السابق يوفال ديسكين انتقادات حادة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ايهود بااراك قائلا "انهما لايستحقان قيادة اسرائيل ".

واضاف يوفال فى لقاء نقلته صحيفة هارتس اليوم ان مشكلتي الرئيسية هي أن ليس لدي الثقة في القيادة الحالية، والتي يجب أن تقودنا في حدث كبير مثل الحرب مع إيران أو حرب اقليمية.

وتابع " انهما يضللان الناس بشأن قضية القنبلة النووية لايران ، مضيفا ان كثيرا من الخبراء

قالوا أن أي هجوم إسرائيلي من شأنه أن يعجل في السباق النووي الايراني.

وفيما يتعلق بالعلاقات بين اليهود الإسرائيليين وجماعات أخرى، قال ديسكين: "خلال ال 15 عاما الماضية ، أصبحت إسرائيل أكثر عنصرية و كل الدراسات تؤيد ذلك ، وهذه العنصرية موجهة ضد العرب و الأجانب لذلك أصبح المجتمع الاسرائيلي أكثر عدائية.

وحذر من تكرار ظاهرة اغتيال رئيس الوزراء في إسرائيل مشيرا الى

اغتيال اسحق رابين في عام 1995 على يد متطرف يهودي ، واضاف قوله: اليوم هناك يهود متطرفون سيكونون على استعداد لحمل السلاح ضد اخوانهم .

ويعتبر الشاباك من أصغر الأجهزة الاستخبارية ويتكون من بضعة آلاف من العناصر، ويتخصص في محاربة حركات المقاومة الفلسطينية والسعي لإحباط عملياتها ضد اسرائيل ، ومن مهماته أيضا جمع معلومات حول الأشخاص المرشحين لمناصب ووظائف حساسة.
وعلى الرغم من أن الشاباك، هو أصغر الأجهزة الاستخبارية في اسرائيل إلا أنه يعتبر أكثر الأجهزة الأمنية حضورا وتأثيرا على عملية صنع القرار السياسي والعسكري ولا يمكن مقارنة تأثيره الطاغي بتأثير أي جهاز أمني آخر .

أهم الاخبار