بعد ساعات من اطاحة المعارضة بالحكومة

رومانيا تستعد لتعيين حكومة جديدة

عربى وعالمى

السبت, 28 أبريل 2012 08:00
رومانيا تستعد لتعيين حكومة جديدةرئيس رومانيا ترايان باسيسكو
بوخارست- (د ب أ):

يستعد الرئيس ترايان باسيسكو والقادة السياسيون الرومانيون لبدء محادثات حول تعيين رئيس وزراء جديد مساء الجمعة بعد ساعات من اطاحة المعارضة بحكومة ميهاي رازفان أونجورينو بعد تصويت برلماني بحجب الثقة عنها.

وصوت 235 نائبا من إجمالي460 نائبا همعدد أعضاء البرلمان بغرفتيه ضد أونجورينو بعدما انضم نواب من الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم إلى المعارضة وصوتوا ضد الحكومة.

وسعى فيكتور بونتا، زعيم الحزب الاشتراكي المعارض الذي دشن المبادرة ضد اونجورينو بالتعاون مع الحزب الليبرالي الوطني، لتولي السلطة على الفور.

ولم يتضح على الفور ما الذي سيحدث وما اذا كان أونجورينو الذي تولى مهام منصبه قبل ثلاثة أشهر سيقوم بمهمة تسيير الأعمال حتى إجراء الانتخابات.

وكان أونجورينو قد تسلم السلطة من إيميل بوك الذي استقال بعد احتجاجات حاشدة رفضا لتطبيق تدابير تقشف مقابل الحصول على قرض بقيمة 20 مليار يورو (26 مليار دولار) من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي في 2009.

ومن المقرر أن تمتد مشاورات قادة الحزب مع باسيسكو الى

الثامنة والنصف مساء بالتوقيت المحلي (1730 بتوقيت غرينتش).

وخلال الاشهر القليلة الماضية، تراجعت شعبية الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم تبعا لاستطلاعات الرأي ويعود ذلك في جزء كبير منه الى الاصلاحات غير الشعبية التي طلبها صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي مقابل تقديم حزمة الانقاذ المالية.

وفي الوقت نفسه، قال ميهاي تاناسيسكو ممثل رومانيا لدى صندوق النقد الدولي لوكالة (ميديافاكس) الرومانية للانباء إن الصندوق علق المفاوضات مع بوخارست حول الشروط المتفق عليها بشأن قرض جديد معد للتسليم بقيمة 3,6 مليار يورو.

وقال "سنواصل المناقشات التقنية، ولكن لن يكون هناك مفاوضات"، مشيرا إلى أنه سيتم استئناف المفاوضات عندما تتولي الحكومة الجديدة السلطة.
 

أهم الاخبار