رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجارديان تكشف أهم تفاصيل اتفاقية نزع السلاح النووي بين الكوريتين

بوابة الوفد الإلكترونية

علقت صحيفة الجارديان البريطانية على القمة التى جمعت بين كل من  زعماء كوريا الشمالية والجنوبية، حيث قدم زعماء كوريا الشمالية والجنوبية إتفاقية مشتركة خلال قمتهم في بيونج يانج يوم الأربعاء الماضي.

 

ونقلت الصحيفة عن كيم جونج أون قوله إن تلك الخطوة قفزة للأمام من أجل السلام، وفي قال مون جاي زعيم كوريا الجنوبية مؤتمر صحفي مشترك بعد التوقيع على الإتفاقية ،  إن كوريا الشمالية وافقت على إغلاق جميع مرافق الاختبارات النووية والصاروخية ، وذلك بحضور خبراء دوليين.

 

وكان قد اتفق الزعيمان على العديد من الإجراءات واسعة النطاق، والتي تهدف لزيادة التعاون وتقليل خطر وقوع اشتباكات مسلحة على الحدود.

 

وأشارت المجلة إلى أن الولايات المتحدة قد دعت إلى اتخاذ خطوات ملموسة فيما يتعلق بنزع السلاح النووي، وذلك خلال زيارة مون إلى بيونج يانج ، وأشار دونالد ترامب إلى أن الاتفاق المشترك سيحقق نجاحات كثيرة من أجل السلام فى المنطقة.

 

وذكرت الصحيفة أن كيم قد وعد بنزع السلاح النووي الكامل لشبه الجزيرة الكورية قبل ذلك، وعلق بعض المسؤولون الأمريكيون على ذلك القرار بإنهم قلقون من استمرار العمل في المواقع النووية لكوريا الشمالية.

 

وتابعت الصحيفة أنه وفقا لبيان مشترك وقعه رؤساء الدفاع في البلدان، حيث اتفق الطرفان على إقامة مناطق عازلة على طول حدودهما البرية والبحرية لمنع المصادمات العرضية، وسيقومون بسحب 11 نقطة حراسة من المنطقة المنزوعة السلاح بحلول شهر ديسمبر وإنشاء منطقة حظر جوي فوق خط ترسيم الحدود العسكرية الذي يقسم الكوريتين ، ويطبق ذلك على الطائرات والمروحيات وكذلك الطائرات بدون طيار.