رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل ترسل وفدًا عسكريًا لموسكو لتوضيح ملابسات سقوط الطائرة الروسية

سلاح الجو الإسرائيلي
سلاح الجو الإسرائيلي

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية مجموعة من الصور التقطتها الأقمار الصناعية للضربات الإسرائيلية في سوريا التي وقعت الاثنين الماضي، ومن بينها واحدة تظهر بقايا ما يبدو أنها طائرة في محيط مطار دمشق الدولي.

 

وأجبرت الغارات الإسرائيلية تل أبيب على الاعتراف بأنها هاجمت هذه المواقع في اللاذقية بالتزامن مع إسقاط الدفاعات الجوية السورية عن طريق الخطأ طائرة حربية روسية أثناء تصديها للهجمات الإسرائيلية.

 

وقال بيان للجيش الإسرائيلي تعقيبا على الحادثة، إن سلاح الجو الإسرائيلي ضرب منشأة تابعة للجيش السوري كان من المفترض أن يتم نقل أنظمة تصنيع الأسلحة فيها إلى إيران وحزب الله اللبناني.

وفي نفس السياق يصل اليوم الخميس إلى موسكو وفد عسكري إسرائيلي لعرض خلاصة التحقيق في ليلة الهجوم الإسرائيلي وسقوط طائرة الاستطلاع الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مساء يوم الاثنين الماضي طائرة روسية من طراز "إيل-20" بينما كانت تحلّق فوق البحر الأبيض المتوسط على بعد 35 كلم

من الساحل السوري في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم" في محافظة اللاذقية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد اتهمت الطيارين الإسرائيليين في مرحلة أولى بأنهم "جعلوا من الطائرة الروسية غطاء لهم، ووضعوها بالتالي في مرمى نيران الدفاع الجوي السوري"، بحسب ما نقلت عنها وكالات الأنباء الروسية.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قبل يومين، إن "المسؤولية الكاملة في إسقاط الطائرة الروسية وموت طاقمها تقع على الجانب الإسرائيلي"، وهو ما نفاه الجيش الإسرائيلي.

وأقرت إسرائيل الشهر الحالي بأنها شنت 200 غارة في سوريا في الأشهر الـ18 الأخيرة ضد أهداف غالبيتها إيرانية، في تأكيد نادر لعمليات عسكرية من هذا النوع.