رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

داعية إسلامي: الاحتفال باليوم الوطني السعودي من العادات وليس من العبادات

الداعية الإسلامي،
الداعية الإسلامي، صالح المغامسي

 قال الداعية الإسلامي صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية، إن الاحتفال باليوم الوطني في السعودية هو في أصله من قبيل العادات، وليس من الشعائر والعبادات، بل هو أقرب على ما يعرف بالثقافة العامة التي تشارك فيها البشرية جمعاء.

 

وكتب في تغريدة له على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن هذه الثقافات المتعارف عليها جاء الإسلام بإقرار ما يشابهها من قبل، فقد كانت فارس والروم والعرب الوثنيون لا يقاتلون إلا تحت رايات ترفع ويذاد عنها، وكذلك كان المسلمون بعد بعثة النبي عليه السلام، وتعارفت الأمم على أن السل لا تقتل، واتخذ النبي خاتمًا حتى تقبل كتبه عند غيره جريًا على عادة الملوك والأمم في ذلكم الزمان".

وأضاف إمام مسجد قباء: "فإذا كان الأمر كذلك فإن احتفال المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في الأول من الميزان كل عام، عادة حسنة لا تصادم نصًا ولا تخالف إجماعًا معتبرًا، بل هو يوم بذكر بنعمة الله على هذا البلد المبارك، يوم جمع الله أقاليم جزيرة العرب على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، تغمده الله بواسع رحمته، لتكون مملكة واسعة الأرجاء تحكم الشرع وتنشر الهدى وتذود عن الحرمين".

وتستعد المملكة العربية السعودية للاحتفال باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر المقبل من كل عام ويعود هذا التاريخ  إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز يقضي بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق  ويقابل يوم 23 سبتمبر.

تمكن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود من استعادة الرياض عاصمة أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية، والعودة بأسرته إليها. بعد استرداد الرياض واصل الملك عبد العزيز كفاح مسلح لمدة زادة عن ثلاثين عامًا من أجل توحيد مملكته، وتمكن من توحيد العديد من المناطق من أهمها: جنوب نجد وسدير والوشم ثم القصير والإحساء إلى أن ضم منطقة الحجاز وجازان.

ففي كل عام تحتفل مناطق المملكة العربية السعودية في هذا اليوم بتوحيد المملكة من خلال فعاليات وعروض يتم تجهيزها مسبقا لهذه الاحتفالية

الكبرى، و ستضيء سماء المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال تخصيص 990 ألف ومضة نارية تنطلق من أكثر من 55 منصّة في ثلاث عشرة منطقة في وقت واحد بتمام الساعة العاشرة مساءً، وبذلك يتم تحطيم رقمين قياسيين في موسوعة غينيس العالمية، إضافة إلى رسم أكبر علم في مدينتي الرياض وجدة، وعروض بالطائرات الإلكترونية، وتشمل عروض اليوم الوطني 88 أيضا 55 عرضا ثانويًّا متواصلا لمدة 14 دقيقة، و3 عروض رئيسية متواصلة لمدة 18 دقيقة، وعروض أخرى في مختلف مناطق المملكة منها البجيري في الرياض، وكورنيش جدة الجديد، وكورنيش الدمام، والواجهة البحرية في الخبر، وغابة رغدان.

وكانت وزارة الخدمة المدنية السعودية قد أعلنت أن يوم الأحد المقبل 13 محرم 1440 الموافق 23 سبتمبر 2018 بحسب تقويم أم القرى (الأول من الميزان) هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية موضحة أن إجازة موظفي الدولة لهذا العام هي يوم الأحد المقبل وذلك حسب ما ورد في لائحة الإجازات.

وأضافت الوزارة، أن لائحة الإجازات نصت في المادة الرابعة الفقرة ب أن عطلة اليوم الوطني هي اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت يعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده، وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن عطلة اليوم الوطني وذلك إذا وافقت عطلة رسمية أخرى.