عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجلس الأوروبي ينتقد استغلال مسألة الهجرة لتحقيق مكاسب سياسية

رئيس المجلس الأوروبي
رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك

 انتقد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، كل من يسعى إلى تحقيق مكاسب سياسية من خلال إثارة الخلافات بشأن الهجرة بدلًا من تقديم يد العون لبعضهم البعض للتعامل مع هذا التحدي.

 

ودعا توسك قادة الاتحاد الأوروبي - خلال اجتماع اليوم الأربعاء في مدينة (سالزبورج) النمساوية لمناقشة مسألة الهجرة وفقا لقناة (يورونيوز) - التوقف عما وصفه بـ (لعبة إلقاء اللائمة) فيما يتعلق بمسألة الهجرة، مشيرًا إلى أنه بدلًا من استغلال الموقف لتحقيق مكاسب سياسية، فإنه يتعين على القادة التركيز على ما هو مفيد، مؤكدًا أنه من خلال هذا النهج فلن يكون بالإمكان الانقسام ما بين هؤلاء الذين يرغبون في حل مشكلة تدفقات الهجرة غير الشرعية والذين يرغبون في استغلال الموقف لتحقيق مكاسب سياسية.


وقال توسك: "إنه على الرغم من الخطابات عنيفة اللهجة إلا أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح"، موضحًا

أنه تم إحراز تقدم منذ أن بلغ عدد المهاجرين الوافدين إلى أوروبا أعلى مستوى في عام 2015، حيث إن أقل من 100 ألف مهاجر قد عبروا البحر المتوسط خلال العام الجاري ووصلوا إلى أوروبا دون أن يحملوا الوثائق الضرورية، مشددًا على أن هذا العدد يعد أقل مما كان عليه خلال السنوات التي سبقت أزمة المهاجرين.


تجدر الإشارة إلى أن أكثر من مليون شخص هاجروا من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أوروبا في عام 2015، الأمر الذي أثقل كاهل الخدمات العامة في دول التي استقبلت هؤلاء المهاجرين.