رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحف البريطانية تكشف المصالح المتبادلة بين قطر وبريطانيا في صفقة "التايفون"

بوابة الوفد الإلكترونية

على الرغم من نشر تقارير مسربة نقلا عن وزراة الخزانة البريطانية تحذر من حجم الأزمة التي ستتسبب فيها صفقة مقاتلات طراز "تايفون" مع قطر، والتأكيد على تأثيرها على دافعي الضرائب في بريطانيا ، إلا أن الحكومة البريطانية ضربت بالتحذيرات عرض الحائط وواصلت صفقتها من أجل الاستفادة بمجموعة من المصالح.

أكدت صحف "تليجراف وفايننشال تايمز" البريطانية في تقارير  نشرت اليوم على مواقعهما الاليكترونية، إعلان شركة الصناعات الجوية والدفاعية BAE Systems البريطانية اتمام صفقة بقيمة 6 مليار جنيه استرليني مع قطر، بهدف تنشيط قطاع الوظائف الهندسية في صناعة الطيران القتالي، وهي الصفقة المنتظرة للجانب البريطاني والتي تساعد في تمديد إنتاج هذه المقاتلات إلى منتصف العشرينيات القادمة.

وقد أدت الاتفاقية إلى ارتفاع أسهم الشركة بأكثر من 1% لتصل إلى 635.4 نقطة في لندن على خلفية الدفعة الأولى، بحسب ما أكدت الصحيفة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تشارلز وودبيرن في بيان إن العقد يمثل "خطوة مهمة في علاقة الشركة الطويلة الأمد مع دولة قطر"، بينما اعتبره وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون "تعزيزا ضخما لصناعة الدفاع البريطانية حيث إنها تساعد في دعم آلاف الوظائف". ومن المتوقع تسليم أول طائرة من طراز "تايفون" و"هوك" إلى قطر عام 2022.