رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحرب التجارية تشتعل بين أمريكا والصين.. و"آبل" تحصل على وضع خاص

الحرب التجارية بين
الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين

 أصدرت الولايات المتحدة، اليوم، قرارًا برفع التعريفات الجمركية على واردات الصين الإضافية، التي وصلت قيمتها إلى 200 مليار دولار، الأمر الذي سبب اشتعال أزمة كبيرة بين البلدين.

 وبما أن الصين تُعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتعاملها مهم مع باقي البلدان، أجبرها هذا القرار على اتخاذ إجراءات انتقامية، خصوصًا أن هذه الزيادة الجمركية لم تكن الأولى، حيث فرضت الحكومة الأمريكية في مطلع يوليو الماضي رسومًا نسبتها 25% على الواردات الصينية، بقيمة 34 مليار دولار، الأمر الذي سبب تزايد الحرب التجارية، وردت الصين بفرض رسوم مساوية على الصادرات الأمريكية للصين بالقيمة نفسها.

رد الصين على قرار ترامب

 أعلنت الصين، اليوم، من خلال مؤتمر صحفي أقيم في بكين، أنها سترد على القرار الأمريكي، ولكنها لم تعلن عن التفاصيل.

 ذكرت وكالة بلومبرج الدولية أن إجمالي واردات الولايات المتحدة من السلع الصينية لعام 2017 وصلت إلى 506 مليارات دولار، بينما كان إجمالي الواردات الصينية من السلع الأمريكية في عام 2017، 130 مليار

دولار.

ترامب يستثني الأطفال من قرار الزيادة الجمركية

 استثني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلع الأطفال من قرار رفع التعريفات الجمركية إلى 200%، ومنها الألعاب، كراسي الأطفال، مقاعد العربيات.

آبل خارج التعريفات الجمركية

 كما قررت الولايات المتحدة أن تستثني منتجات شركة آبل الأمريكية من التعريفات الصينية الجديدة، ومنها سماعات Apple Watch وAirPods.

 

رأي الاستراتيجيين لحل الأزمة

 يتوقع الإستراتيجيون الجيوسياسيون أن العلاقة بين الصين وأمريكا في طريقها إلى تدهور، وأزمة كبيرة، ويقترحون التدخل الخارجي بين البلدين للإصلاح.

يرى الإستراتيجيون أن الأزمة ستشتعل بين البلدين، ويقترحون تدخل كوريا الشمالية، حيث من المقرر أن يلتقي رئيس كوريا الجنوبية مون جاي وكيم جونغ أون، لإجراء محادثات هذا الأسبوع.