عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتفليقة يُقيل قائدي القوات البرية والجوية

 رئيس الجمهورية الجزائري
رئيس الجمهورية الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

أحال رئيس الجمهورية الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الاثنين، قائد القوات البرية اللواء أحسن طافر، وعين اللواء حميد غريس أميناً عاماً جديداً لوزارة الدفاع.

 

وأفادت مصادر لقناة "العربية" فجر الإثنين بأن السلطات الجزائرية جمدت أرصدة أبناء ونساء الجنرالات الممنوعين من السفر (قائد الجزائرتجميد أرصدة جنرالات سابقين وإقالة مسؤول مطار المغرب العربي).

 

وأتى هذا القرار بعد أن جمدت السلطات الجزائرية أرصدة أبناء ونساء الجنرالات الممنوعين من السفر (قائد الدرك السابق اللواء مناد نوبة، وقادة الناحية العسكرية الأولى والثانية والرابعة، اللواء لحبيب شنتوف، واللواء سعيد باي، واللواء عبد الرزاق شريف).

 

كما أتى بعد إقالة مسؤول مطار هواري بومدين، بعد أن أفيد بأنه تغاضى عن سفر أحد الجنرالات.

 

وتستحوذ سلسلة التغييرات "الثقيلة" التي أدخلها

بوتفليقة على المؤسسة العسكرية الجزائرية، وحملة الإقالات التي تعد الأكبر في تاريخ الجزائر والتي أطاحت إلى حد الآن، بأكثر من 10 من كبار قادة وجنرالات الجيش الجزائري، على اهتمامات وتساؤلات الرأي العام الداخلي، بين من يرى أنها تصب في إطار ضخّ دماء جديدة في مؤسسة الجيش لمواجهة التحديات الأمنية الإقليمية، وبين من يرى أنها تكشف عن صراع على السلطة بين النخبة السياسية والعسكرية، قبل 6 أشهر على استحقاق انتخابي رئاسي يلفه الغموض.