رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلينتون تندد بالغارات السودانية على الجنوب

هيلاري كلينتون وزيرة
هيلاري كلينتون وزيرة الخارجة الأمريكية

نددت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون امس الثلاثاء بالضربات الجوية السودانية في جنوب السودان واصفة اياها بانها غير مقبولة واستفزازية ودعت البلدين الى استئناف مفاوضاتهما من اجل السلام في اسرع وقت ممكن.

واعتبرت كلينتون ان انسحاب جنوب السودان من منطقة هجليج النفطية المتنازع عليها بعد ضغوط دولية كان يجب ان يشكل مناسبة للخرطوم لاستئناف الحوار.
واضافت وزيرة الخارجية الامريكية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الاسترالي بوب كار ان الضربات الجوية السودانية على جنوب السودان هي استفزازية وغير مقبولة.
واوضحت ان جنوب السودان انسحب من هجليج. كانت مناسبة للخرطوم لاستئناف المفاوضات السلام وتحقيق تقدم ملموس بين الشمال والجنوب.
وقالت ايضا نحث الطرفين على البدء بالمفاوضات في اقرب وقت ممكن.
وكان البيت الابيض قد دان بشدة امس الثلاثاء الغارات الجوية السودانية في اراضي جنوب السودان داعيا الجانبين الى وقف فوري لاطلاق النار والى

استئناف المفاوضات بينهما.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ندين بشدة العمليات العسكرية السودانية في جنوب السودان. على السودان ان يوقف فورا القصف الجوي والمدفعي لجنوب السودان.
واضاف كارني الذي كان يتحدث الى الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية التي كانت تقل باراك اوباما الى كارولاينا الشمالية على الحكومتين في الخرطوم وجوبا ان تتوافقا على وقف الاعمال الحربية من دون شروط وان تسلكا مجددا طريق المفاوضات.
وتابع كما قال الرئيس في رسالته الى سكان السودان وجنوب السودان، على جميع الاطراف المتنازعين ان يقروا بان لا حل عسكريا للنزاع.