رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شركات فرنسية تسعى لزيادة استثماراتها بمصر

عربى وعالمى

الأربعاء, 12 سبتمبر 2018 21:43
شركات فرنسية تسعى لزيادة استثماراتها بمصرالرئيس السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون

كتب - محمد أمين زهران:

 

يسعى عدد من الشركات الفرنسية؛ لزيادة استثماراتهم بمصر خلال المرحلة المقبلة، في أعقاب سياسات الإصلاح الاقتصادية التي ساهمت في تحسين مناخ الأعمال.

 

ونقل موقع جريدة إيجيبت إندبندنت الناطق بالإنجليزية، عن  وليد شتا؛ رئيس مجموعة شنايدر إلكتريك، ورئيس مجلس مستشاري التجارة الخارجية الفرنسي قوله:"إن استثمارات شركته في مصر بلغت 208 مليون يورو، خلال العام الحالي زيادة رأس المال المدفوع بنحو 20 مليون يورو، لافتًا إلى أن  استثمارات شركة أديسون الفرنسية 2.8 مليار دولار".

 

في السياق ذاته توقعت شركة لوريال- مصر من جهتها إنتاج نحو 80 مليونا وحدة لمستحضرات التجميل مع نهاية عام 2018 بزيادة 5 ملايين

عن السابق، وخصصت الشركة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع لوريال القاهرة ليكون مركزًا للتصدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

فيما تعتزم شركة إير ليكويد لشؤون الغازات الصناعية والطبية، ضخ استثمارات بنحو 2 مليار جنيه فى السنوات الثلاث المقبلة، كما تستثمر مجموعة سب الفرنسية “SEB” اكثر من 30 مليون يورو فى مصر خلال العامى 2018- 2019.

 

وتبلغ قيمة الاستثمارات الفرنسية في مصر 4 مليارات دولار، في ظل وجود 160 شركة فرنسية ساهمت في توفير نحو 35 ألف فرصة عمل في مجالات مختلفة مثل

الصناعة والسياحة والزراعة والاتصالات. وقد رفعت الشركات الفرنسية استثماراتها بنحو 200 مليون دولار في العام المالي 2017/2018.

 

واستثمرت الوكالة الفرنسية مصر بأكثر من 1.2 مليار يورو، منهم 5.6 مليون يورو في صورة منح، إضافة إلى ادارتها نحو 106.8 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي.

 

بدوره يقول ستيفان روماتيه؛ السفير الفرنسى لدى القاهرة، أن فرنسا تعتزم ضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، مشيرا إلى اهتمام الشركات الفرنسية بتوسيع نشاطها خلال المرحلة المقبلة.

 

وتسعى مصر لجذب مزيد من الاستثمارات في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي التي بدأتها في 2016، وقامت الحكومة بتقليص دعم الطاقة، وتحرير سعر الصرف، كما أصدرت قانون جديد للاستثمار لتحفيز المستثمرين، وسمحت لهم بتأسيس شركاتهم من خلال الإنترنت دون الذهاب لمركز خدمة المستثمرين.

 

وتخطط مصر لجذب استثمارات أجنبية مباشرة صافية بنحو 11  مليار دولار خلال العام المالي الجاري.

أهم الاخبار