تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة فى الصحراء الغربية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 أبريل 2012 20:36
تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة فى الصحراء الغربية
كتبت – فكرية احمد

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع اليوم على قرار لتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية ، وذلك حتى 30 أبريل عام 2013.

وجدد قرار المجلس تأكيده على الالتزام بمساعدة الطرفين المتنازعين، بغية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لهما، بما يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده.
وطالب القرار الذى تبنته تقديمه لمجلس الامن كل من فرنسا،

بريطانيا، الولايات المتحدة، طالب جميع الأطراف إبداء التعاون التام مع عمليات البعثة، بما فيها تفاعلها بصورة حرة مع كافة المحاورين، واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أمن موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها وكفالة تنقلهم بدون عوائق.
كما رحب القرار بالتزام الطرفين، المغرب وجبهة البوليساريو، بمواصلة عملية إجراء محادثات مصغرة وغير رسمية تمهيدا لعقد جولة خامسة من
المفاوضات، وناشد الجانبين مواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتية للحوار من أجل الدخول في مرحلة مفاوضات أكثر كثافة وموضوعية، ومواصلة المفاوضات برعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية.
يذكر أن الصراع في الصحراء الغربية، يعد أحد أكثر الصراعات تجاهلا ونسيانا في العالم، وعلى مدى 3 عقود ظلت الجهود الدولية تبذل من أجل إيجاد حل لهذا الصراع بين الأطراف المتنافسة على السيادة الصحراء الغربية ، والمتمثلة فى المغرب التى تتمسك بالمنطقة كجزء لا يتجزأ منها، وجبهة البوليساريو المتمسكة بالانفصال والاستقلال، والجزائر التى تؤيد الانفصال. .

أهم الاخبار