رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يدعو إلى الاعتراف التام بمذابح الأرمن

بوابة الوفد الإلكترونية

أحيا الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم الثلاثاء ذكرى المجازر التي تعرض لها الأرمن في بداية القرن العشرين داعيا إلى الاعتراف التام والصريح بها.

وقال اوباما ان هذه المجازر التي ارتكبت في عهد السلطنة العثمانية هي "من اكبر الفظائع التي عرفها القرن العشرون". ولم يستعمل اوباما كلمة ابادة ولكنه دعا تركيا الى الاقرار بدورها.
وقال اوباما في بيان اصدره البيت الابيض في الذكرى ال97 للمجازر "لقد قلت رايي في مناسبات عدة حول ما حصل في 1915. رايي لم يتغير حول هذا الحدث التاريخي".
واضاف ان "من مصلحة الجميع الاعتراف التام والصريح والعادل بهذه الوقائع. لا يمكننا التقدم من دون ان ناخذ بالاعتبار الوقائع التي حصلت في الماضي".
ودعا اوباما الى "احياء ذكرى مليون ونصف ارمني تعرضوا لمجازر وحشية او ساروا الى حتفهم  من واجبنا، سواء بالقول او بالفعل، ان

نوقد شعلة اولئك الذين قضوا وان نعمل على عدم تكرار مثل هذه الاحداث القاتمة في تاريخنا بتاتا".
ويتم احياء ذكرى مجازر الارمن كل سنة في 24 ابريل تاريخ اعتقال اكثر من 200 مثقف وقيادي من الارمن في القسطنيطينية ما شكل بداية موجة المجازر والترحيل التي استمرت حتى العام 1917.
ويقول الارمن ان الابادة اوقعت اكثر من 1,5 مليون قتيل خلال الحرب العالمية الاولى مع انهيار السلطنة العثمانية، في حين لا تعترف تركيا سوى بمقتل ما بين 300 الف و500 الف شخص، وترفض استخدام مصطلح ابادة.