رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نيويورك تايمز: ترامب يوسع مهام طائرات الدرونز في إفريقيا

طائرة أمريكية دون
طائرة أمريكية دون طيار

كتب-محمد أمين زهران:

تستعد الإدارة الأمريكية لتسيير طائرات  دون طيار؛ للقيام بمهام سرية؛ لاستطلاع أماكن انتشار عناصر تنظيم القاعدة، وتنظيم داعش الإرهابي، من خلال قاعدة جوية حديثة أقيمت في الصحراء الكبري، في خطوة اعتبرها البعض استخدامًا لأقوى سلاح استخباراتي أمريكي، بعد أن كان الرئيس السابق باراك أوباما أمر بتقليص استخدام الطائرات دون طيار في إفريقيا.

وجاء قرار أوباما آنذاك عقب تنفيذ طائرات دون طيار لغارات أسفرت عن مقتل مدنيين، فقرر تقليصها إلى أقصى حد حفاظًا على حياة المدنيين في المواقع التي تُحلق فوقها الطائرات دون تيار في إفريقيا وآسيا.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، يقوم جهاز الاستخبارات الأمريكية في الوقت الحالى، بإعادة توسيع نطاق عمليات الطائرات دون طيار، وتسيير طائرات فوق جنوب ليبيا؛ لمطاردة متشددين جنوب البلاد، علاوة على تسيير طائرات دون طيار فوق باكستان

وأفغانستان؛ لتعقب فلول تنظيم القاعدة، وفوق جنوب السعودية؛ لشن هجمات على الحوثيين، وجمع معلومات استخباراتية.

وأكد مسؤول أمريكي أن الطائرات بدون طيار لم تستخدم بعد في مهام قتال، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيتم تحقيقه قريبًا؛ للتصدى للمتمردين جنوب ليبيا.

وكشفت الصحيفة أن تيم باريت؛ المتحدث باسم المخابرات المركزية الأمريكية امتنع عن التعليق على الموضوع.

فيما أكدت الميجر شيرل كلينك؛ المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، إن الجيش احتفظ بقاعدة في مطار ديركو بدولة غانا لعدة أشهر ، لكنه لم يقم بمهمات بدون طيار من هناك.