رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوريا الشمالية تستكمل استعدادات التجربة النووية الثالثة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 أبريل 2012 09:38
كوريا الشمالية تستكمل استعدادات التجربة النووية الثالثةصورة أرشيفية
بكين - رويترز

 قال مصدر على صلة وثيقة بكوريا الشمالية اليوم الثلاثاء ان بيونج يانج استكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية ثالثة وانها تملك القدرة على اجرائها "قريبا."

وتابع المصدر ردا على سؤال حول ما اذا كانت كوريا الشمالية تعتزم اجراء تجربة نووية "قريبا.. الاستعدادات استكملت تقريبا."

وقالت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي انها مستعدة للرد في مواجهة الادانة الدولية لمحاولتها الفاشلة لاطلاق صاروخ الشهر الماضي مما زاد من احتمال ان تمضي بيونجيانج قدما في

اجراء تجربة نووية ثالثة في تحد لعقوبات الامم المتحدة.

وكان المصدر قد قال إن أول تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية وكانت في عام 2006 قبل أيام من إجرائها. وهذه اول مرة يؤكد فيها مسئول على علم بنوايا بيونجيانج ان التجربة على وشك ان تحدث.
ونقلت صحف كورية جنوبية عن مسئولين في سول قولهم ان هذه التجربة قد

تحدث في غضون أسبوعين.

ولم يحدد المصدر ماإذا كانت التجربة ستكون ثالث تجربة باستخدام البلوتونيوم او ماإذا كانت بيونجيانج ستستخدم اليورانيوم العالي التخصيب.

ويتوقع محللون كثيرون ان تجرب كوريا الشمالية لاول مرة قنبلة نووية باستخدام اليورانيوم العالي التخصيب وهو امر يشتبه منذ فترة طويلة بانها تطوره ولكن لم تعترف به علانية الا قبل عامين تقريبا.

ويقول خبراء دفاعيون انه بالنجاح في تخصيب اليورانيوم لصنع قنابل من النوع الذي القي على هيروشيما قبل نحو 70 عاما ستصبح كوريا الشمالية قادرة على زيادة مخزونات المادة النووية التي تدخل في صنع اسلحة بشكل كبير.

أهم الاخبار