رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التعاون الإسلامى تطالب بصلاحيات تدعم تنفيذ قراراتها

بوابة الوفد الإلكترونية

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي، اليوم الإثنين، إلى ضرورة منح الأمانة العامة للمنظمة صلاحيات مناسبة تشكّل دعماً لتنفيذ جيّد وسريع للقرارات.

وقال إحسان أوغلي في كلمة أمام اجتماع فريق الخبراء الحكوميين الذي بدأ أعماله في مقر المنظمة في جدة السعودية اليوم، إن "التطورات الأخيرة التي وقعت في بعض الدول الإسلامية أنتجت تحولات جذرية في اتجاه الحكم الرشيد"، موضحاً أن "نجاح مهمة الأمانة العامة في أية منظمة يعتمد على أن تكون لها صلاحيات تتناسب مع ما ينتظر منها من واجبات وأعمال، باعتبارها الجهاز التنفيذي للمنظمة".

وقال الأمين العام للتعاون الإسلامي أن "عملية الإصلاح الشاملة للمنظمة قد نجم عنها وضع ميثاق جديد للمنظمة، لتحديث

المبادئ والقواعد والأهداف"، معتبراً أن "الإجتماع يكتسي أهمية خاصة لانعقاده في سياق عملية الإصلاحات الشاملة التي تبنتها الخطة العشرية عام 2005، واستهدفت رفع مستوى أداء المنظمة في كل مجالات العمل".

وأشار أوغلي إلى أن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، أعدت مشروعاً لقواعد الإجراءات الخاصة باجتماع مجلس وزراء الخارجية، واستلهمت في ذلك مقترحات الدول الأعضاء وبخاصة المقترح المصري، بالإضافة إلى ما قامت به بعض المنظمات الدولية، كهيئة الأمم المتحـدة، وجامعة الدول العربية وغيرها.