عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجنائية الدولية تؤكد اختصاصها بالتحقيق في جريمة التهجير الجماعي للروهينجا

ارشيفية
ارشيفية

أكدت المحكمة الجنائية الدولية اليوم اختصاصها بالتحقيق فى إجبار المسلمين من طائفة الروهينجا فى ميانمار على الهجرة الجماعية القسرية الى بنجلاديش المجاورة بوصفها "جريمة ضد الانسانية". الجنائية الدولية تؤكد اختصاصها بالتحقيق في جريمة التهجير الجماعي للروهينجا في ميانمار.
وذكر راديو "صوت أمريكا" أن فاتو بن سودا كبيرة مسئولي الإدعاء أمام المحكمة الجنائية الدولية طلبت ، في خطوة غير مسبوقة ، الحصول على رأي أعضاء المحكمة الدولية بشأن مدى اختصاصها بالتحقيق في عمليات الترحيل الجماعي الإجباري للروهينجا من ميانمار قبل أكثر من عام بوصفها "جريمة ضد الانسانية".
وطلبت المحكمة الجنائية الدولية أيضا من كبيرة مسئولي الإدعاء ضرورة الإنتهاء من التحقيقات الأولية ، التي تجريها بهدف تحديد مدى توافر مبررات كافية لإجراء تحقيقات شاملة ، خلال وقت معقول.
تجدر الاشارة الى أن لجنة تحقيق خاصة تابعة للأمم المتحدة إتهمت النظام العسكري الحاكم في

ميانمار في السابع والعشرين من شهر أغسطس الماضي بارتكاب مجازر وحشية خلال حملة قواته العسكرية ضد أفراد الروهينجا التي إقترفت بنية الإبادة الجماعية ، وذلك بعد سلسلة من هجمات أفراد الطائفة على مواقع قوات الأمن في ميانمار.
وكان نحو 700 ألف شخص من الروهنيجا قد إضطروا في أغسطس قبل الماضي الى مغادرة منازلهم بولاية راخين شمال ميانمار الى بنجلاديش هربا من أعمال العنف التي ترتكبها قوات الجيش في ميانمار ، والتي أسفرت عن إحراق قراهم ، علاوة على سقوط قتلى وجرحى بمشاركة عناصر غوغائية من البوذيين المتطرفين.