رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ن.تايمز:المسلحون والسياسة يربكان قادة اليمن الجدد

المسلحون في اليمن
المسلحون في اليمن

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أنه بعد مرور شهرين على تولي الرئيس اليمني الجديد عبدربه منصور هادي منصبه، وجدت الحكومة اليمنية المؤقتة نفسها مثقلة الكاهل مع موجة جديدة من التحديات التي تشكل خطرا على استقرار البلاد تشمل سلسلة من الهجمات المسلحة فى الجنوب والوضع السياسي المتأزم في العاصمة.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير لها بثته اليوم الاثنين عبر موقعها الإلكتروني - إنه في الأسبوع الماضي فقط واجه هادي تحديا علنيا بعد محاولته التخلي عن المسئولين التابعين لنظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح والذي حكم اليمن لمدة 33 عاما هذا بالإضافة لمقتل المئات في تجدد الاشتباكات بعد مهاجمة المسلحين لقاعدة عسكرية وحيازتهم لأسلحة ثقيلة.
وأضافت أنه طوال العام الماضي واليمن تخرج من أزمة لتدخل في أخرى ، وأنه حين قامت الثورة الشعبية ضد صالح كان يأمل العديد من اليمنيين أن تفتح استقالته فى فبراير الماضى مسارا جديدا للخروج من هذا الطريق المسدود ، إلا أن الأسابيع الأولى من حكم هادى جاءت لتذكر بانقسامات اليمن ومراكز ضعفها التي طالما كانت موجودة مضافا إليها التعقيدات التي ظهرت خلال ثورة سياسية استمرت عاما

كاملا ضد عقود من حكم صالح الديكتاتوري.
وقالت الصحيفة إن الرئيس اليمنى لجديد قام باستبدال 20 من كبار القادة العسكريين والمحافظين الذين يعتبرون من الحرس القديم وهى حملة تطهير استفزت العديد من الموالين لصالح ..وهو ما ظهر مع الأخ غير الشقيق لصالح والمسئول عن القوات الجوية الذي رفض ترك منصبه واتهم بإغلاق المطار احتجاجا .. ونفى هو ومسئولون آخرون مسئوليتهم عن ذلك.

وتابعت إن هادى يخشى من أن يعبث كثيرا بالتوازنات الموجودة ، ففي الوقت الذى استبد فيه مسئولون تابعون لصالح قام بالإبقاء على ابن صالح في منصبه رئيسا للحرس الجمهوري ، ووصف المحللون هادي بالسير على خطى صالح في تأسيس ميزان قوة خاص به عبر تعيينه لحلفائه من محافظته أبين في المناصب الحساسة.