رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلة أمريكية تكشف سر استمرار مادورو في الحكم رغم انهيار اقتصاد فنزويلا

بوابة الوفد الإلكترونية

تناول تقرير لمجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، سياسة الحكم التي ينفذها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وكيفية حفاظه على منصبه حتى الآن.

 

وتابعت المجلة أنه منذ تولى الرئيس مادورو منصبه في مارس عام 2013، توقع المراقبون زوال نظامه، في السنوات القليلة الماضية، وعلى الرغم من أن فنزويلا تعرضت للعديد من المشاكل والصراعات السياسية، وانهيار الاقتصاد، ومع ذلك لم يسقط مادورو.

 

ونقلت المجلة عن صندوق النقد الدولي إعلانه مؤخرًا أن التضخم سيصل إلى مليون في المائة هذا العام، ومنذ عام 2013، انخفض اقتصاد البلد إلى النصف.

 

وأشارت المجلة إلى أن صناعة النفط، التي تمثل نحو 90 ٪ من إيرادات الحكومة قد انخفضت وانخفض إنتاج النفط من حوالي 3 ملايين برميل يوميا في عام 2013 إلى حوالي مليون برميل فقط في عام 2018.

 

ويضاف لذلك أن حوالي 87٪  من سكان فنزويلا  يواجهون مشاكل عديدة، ومنها نقص الغذاء  والدواء والكهرباء والمواد الأساسية الأخرى.

وقالت المجلة إنه من المتوقع أن يغادر أكثر من 3 ملايين مواطن البلاد، وينتقل  للدول المجاورة وذلك فى نهاية عام 2018.

 

وأكدت المجلة أن  النظام الحالى فى فنزويلا متمسك بالسلطة، واعتبرت أن التفسير الوحيد لبقاء حكومة مادورو يمكن أن ينطبق على جميع الحكومات غير الديمقراطية، وهو استخدام أساليب القمع والسيطرة على مؤسسات الدولة مثل المجلس الانتخابي الوطني والقضاء، بحيث يمكن للحزب الاشتراكي الفنزويلي، أن يمنع بسهولة المعارضة من تحدي حكم مادورو وحكومته.

 

وقام كل من شافيز ومادورو بتعميق روابط القوة مع الحزب الاشتراكي الفنزويلي من خلال إعطائه مصلحة في بقاء قيادتهما، والحفاظ على مصالحهم الشخصية.