رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوريا ستستضيف مؤتمرًا دوليًا تاريخيًا حول لاجئيها

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن سوريا ستستضيف مؤتمرًا دوليًا "تاريخيا" حول قضية اللاجئين السوريين سينعقد بمشاركة الأمم المتحدة وعدد من الدول المعنية.

وقال رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع عن روسيا الاتحادية، اللواء ميخائيل ميزينتسيف، في جلسة لمكتب التنسيق الخاص بملف إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، اليوم الأربعاء: "قدر الرئيس السوري، بشار الأسد، بصورة إيجابية تامة المبادرة بعقد مؤتمر دولي في سوريا حول اللاجئين وقد كلف لتوه مسؤولين في الحكومة السورية بالعمل على إعداد فعاليات ملموسة في إطار هذا المنتدى".

وأشار ميزينتسيف، إلى أن عقد هذا المؤتمر سيمكن من جمع سفراء حسن النية من الدول التي استقبلت اللاجئين السوريين حول طاولة واحدة "وتوحيد كل القوى السليمة في السعي إلى ترتيب الحياة الطبيعية" في سوريا.

وتابع المسؤول العسكري الرفيع: "نأمل كثيرًا في أن تشارك كل الدول والمؤسسات الدولية، وخصوصا هيئات الأمم المتحدة، بصورة مباشرة في هذه الفعالية التاريخية حقا

بالنسبة إلى سوريا".

وأوضح أنه من الضروري توجيه دعوات للمشاركة في المؤتمر إلى كل الدول التي استضافت على أراضيها لاجئين سوريين وكذلك تلك التي أبدت استعدادها للمشاركة في المشاريع الخاصة بإعادة إعمار سوريا، والمنظمات الدولية المعنية وخصوصا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

وأردف ميزينتسيف مبينا: "أن هذه المنصة الجديدة ستتيح مناقشة كل المواضيع والقضايا المؤلمة بشكل حر ومنفتح مع لقاءالأطراف وجها لوجه بالتركيز على هدف بعث سوريا في أسرع وقت ممكن، كما ستعطي فرصة لإيجاد حلول واضحة ومفهومة والعمل على كل المسائل الإجرائية والفنية لإزالة العراقيل أمام عودة اللاجئين السوريين".