رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تؤكد عزمها تعميق التعاون مع نيجيريا

عربى وعالمى

الأربعاء, 05 سبتمبر 2018 15:52
الصين تؤكد عزمها تعميق التعاون مع نيجيريا الرئيس الصيني شي جين بينج
وكالات:

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج أن بلاده عازمة على تعميق التعاون مع نيجيريا في مجالات مثل البنية التحتية والزراعة وقدرات الإنتاج وتعزيز التبادلات الشعبية والثقافية ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية حتى يصبح التعاون المشترك نموذجا للتعاون الصيني - الإفريقي، مرحبا بمشاركة نيجيريا في بناء "الحزام والطريق".

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني ،اليوم الأربعاء، مع نظيره النيجيري محمد بخاري الذي حضر قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك).
وقال شي: إنه بفضل الجهود المشتركة للصين وإفريقيا، اختتمت

فعاليات قمة (فوكاك) بنجاح ما عزز إثراء الشراكة الاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وإفريقيا، معتبرا أنها كانت قمة ذات أهمية تاريخية للتضامن والتعاون الصيني الإفريقي.
وأضاف الرئيس الصيني أن نيجيريا دولة أفريقية كبيرة وشريك أساسي للصين في إفريقيا، وأنه يولي أهمية كبرى لتنمية العلاقات الصينية - النيجيرية التي بلغت مرحلة من النمو غير مسبوقة في التاريخ.
وأعرب "شي" عن تقدير بلاده التزام حكومة
نيجيريا بسياسة "صين واحدة"، واستعدادها لمواصلة التفاهم والدعم المتبادلين مع الجانب النيجيري في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والشواغل الكبرى لكل منهما.
ومن جانبه، هنأ الرئيس النيجيري الصين على نجاح قمة فوكاك، مؤكدا أن المنتدى أصبح منصة مهمة لإتاحة مستقبل أكثر إشراقا لـ2.6 مليار شخص هم إجمالي تعداد سكان الصين وإفريقيا وأن نيجيريا ستعمل مع دول المنتدى الأخرى لتنفيذ نتائج القمة.
وقال : "إن نيجيريا تقدر مبادرة الحزام والطريق التي تضع أساسا مهما لإفريقيا والصين لتحقيق التعاون المربح للجميع والتنمية المشتركة، كما أن نيجيريا عازمة على المشاركة في التعاون في الحزام والطريق".
وعقب اللقاء، شهد الرئيسان توقيع وثائق تعاون مشتركة.

أهم الاخبار