رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الثامن لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية

عربى وعالمى

الأربعاء, 05 سبتمبر 2018 13:07
صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الثامن لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية

افتتح الاجتماع الدوري الثامن لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، صباح اليوم الأربعاء، في فندق الماريوت بأبوظبي.

يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له. يشارك في الاجتماع ممثلون عن صندوق النقد الدولي ومجلس الاستقرار المالي.

يساهم الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب بينها في هذا الشأن. كما تندرج ضمن مهام الفريق إعداد أوراق عمل ودراسات حول أوضاع الاستقرار

المالي في الدول العربية والنواحي المتعلقة بها، إضافة إلى المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية بخصوصها.

سيناقش الفريق في الاجتماع مجموعة من المواضيع، يشمل أهمها تأثير التحركات في أسعار الأصول الخطرة على الاستقرار المالي، وتطورات مديونية القطاع العائلي في الدول العربية وأثرها على الاستقرار المالي.

كما سيناقش الفريق مؤشرات سلامة قطاع الشركات وتداعياتها على القطاع المالي في الدول العربية، إضافة إلى قضايا تطبيق مؤشر أسعار الأصول العقارية –

تجارب الدول العربية. كذلك تستحوذ التقنيات المالية الحديثة على حيز كبير من مناقشات الفريق، حيث ستتناول مخاطر وتداعيات العملات الافتراضية على القطاع المالي، واستخدام البيانات الكبيرة كأداة تحليل لاستخلاص نتائج حول الاستقرار المالي، إضافة لمناقشة موضوع كفاءة أسواق الأصول المالية المشفرة: المخاطر والإجراءات الاحترازية.

كذلك ستتناول المناقشات، مفاهيم استقلالية البنوك المركزية وتداعيات ذلك على الاستقرار المالي. أخيراً سيعتمد الإجتماع مسودة تقرير الإستقرار المالي العربي لعام 2018، الذي يغطي أوضاع الإستقرار المالي في الدول العربية خلال العام الماضي.

تجدر الاشارة الى أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة الفريق. ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تعدها اللجنة ومتابعة توصيات الفريق.

 

 

أهم الاخبار