ليبرمان: إلغاء مصر اتفاق الغاز لا يبشر بالخير

عربى وعالمى

الاثنين, 23 أبريل 2012 07:56
ليبرمان: إلغاء مصر اتفاق الغاز لا يبشر بالخير وزير الخارجية الإسرائيليي افيجدور ليبرمان
باكو - أ ش أ

قال وزير الخارجية الإسرائيليي افيجدور ليبرمان إن اقدام مصر على إلغاء اتفاق الغاز مع إسرائيل بطريقة أحادية الجانب هو مؤشر لا يبشر بالخير، موضحا أن هذا الاتفاق هو اتفاق تجاري هام يشكل دليلا على العلاقات المستقرة بين البلدين.

وأكد ليبرمان ـفي تصريح خاص لراديو (صوت إسرائيل) اليوم الإثنين- أن إسرائيل معنية بالحفاظ على معاهدة السلام الموقعة مع مصر، مشيرا إلى أن الأمر يصب أيضا في المصلحة المصرية.

وعن تطورات الأوضاع السياسية في مصر،

قال وزير الخارجية الإسرائيلي ،الذى يزور أذربيجان حاليا فى إطار الاحتفال بذكرى مرور عشرين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، إن إسرائيل تتابع التطورات في مصر بشكل متواصل.

كان مصدر مسئول بقطاع البترول أكد مساء أمس "الأحد" أن الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية قد أخطرت شركة شرق المتوسط (ج م ج) بإنهاء تعاقد بيع الغاز

لتلك الشركة.. موضحا أن شركة شرق المتوسط أخفقت بشكل مستمر في الإلتزام بسداد المستحقات المالية عن الغاز لهيئة البترول والشركة القابضة للغاز.. تمشيا مع بنود التعاقد التجاري المبرم بين الهيئة والشركة القابضة للغاز كبائعين وشركة شرق المتوسط كمشتريه للغاز.. وهى جميعا شركات مصرية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة شرق المتوسط تقوم بأعمال تصدير الغاز للخارج بما في ذلك إسرائيل.

وكان مسئولون إسرائيليون قالوا في وقت سابق "أن إنهاء اتفاق تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل لا يشير إلى وجود أزمة في العلاقات بين البلدين.. بل هي جزء من نزاع بين شركة خاصة وشركة حكومية مصرية".

أهم الاخبار