رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس رواندا: التعاون الأفريقى الصينى يرتكز على الثقة والمصالح المتبادلة

 الرئيس الرواندي
الرئيس الرواندي ورئيس الاتحاد الأفريقي بول كاجامى

 أكد الرئيس الرواندي ورئيس الاتحاد الأفريقي بول كاجامى أن التعاون الأفريقى الصينى يرتكز على المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة وعدم التدخل فى الشئون الداخلية . مشيرا الى أن قمة منتدى التعاون الافريقى الصينى 2018 ستعزز التعاون بين الجانبين فى مجال التجارة والاستثمارات خلال الفترة القادمة.
وقال رئيس رواندا  فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لقمة منتدى الصين وأفريقيا بالعاصمة الصينية بكين اليوم  ان الصين ساهمت منذ انشاء المنتدى فى تعزيز النمو الاقتصادى بأفريقيا.
واضاف ان الصين لا تنظر الى أفريقيا على انها منطقة خطرة ، ولذلك فانها تتصدر قائمة الدول المستثمرة فى القارة السمراء ، ولديها اقتناع بان الاستثمار فى افريقيا واعد .
وأشار الى أن الأسس التى يرتكز عليها منتدى التعاون الافريقى الصينى يتفق مع أجندة الاتحاد الافريقى 2063 ومبادئ الأمم المتحدة منوها الى ان الدول المشاركة فى المنتدى تسعى الى الاستفادة من الفرص المتاحة وخاصة فى مجالات الاستثمار .
وأشاد برؤية الرئيس الصينى لتعزيز التعاون مع الدول الافريقية ودعم جهودها الرامية الى دعم التنمية ومواجهة الفقر ، منوها الى أن تلك الرؤية سوف تخلق مجالات جديدة للتعاون الافريقى الصيني كحماية البيئة والصحة وتعزيز التواصل الشعبى والسلام والأمن من خلال تعاون أوثق بين الجانبين .
وأبدى رئيس رواندا ثقته فى قدرة الجانبين الصينى والأفريقى فى الارتقاء بمستوى التعاون الايجابى وتحسين نوعيته والارتقاء به ، . داعيا الدول الافريقية الى تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى التنمية .
وقال إن افريقيا تحتاج الى فهم واضح لاولويات التعاون مع الصين ، وكيفية تحقيق

الترابط بين الاسواق الافريقية والصينية . مشددا على أن أفريقيا جزء من مبادرة "الحزام والطريق" التى أطلقها الرئيس الصينى شى جين بينغ .
وأكد رئيس رواندا أن اصلاح الاتحاد الافريقى سوف يسهم فى تفعيل دوره فى تعزيز التعاون الصينى الافريقى فى المستقبل مشيرا الى أن تقدم العلاقات الافريقية والصينية لا تقوم على حساب مصالح طرف ثالث .
واضاف ان التعاون بين الصين وافريقيا من خلال منتدى التعاون يفيد الجانبين والمستثمرين فى القارة الافريقية . داعيا الى تضافر الجهود لتحسين الاداء واعلاء روح التضامن لضمان استدامة ذلك التعاون وفاعليته واستفادة الجميع منه .
واشار الى أن تحسين اداء الاتحاد الافريقى سوف يتيح لنا الفرصة لتقييم الاداء ودفعة للامام . موجها الشكر للرئيس الصينى لدفعه التعاون بين بلاده وأفريقيا .
واوضح ان الزيارات الأربع للرئيس الصينى الى افريقيا تعد مؤشرا على ان العلاقات الافريقية الصينية حيوية وان الصين صديق حقيقى لافريقيا يتمتع بالمصداقية ،معربا عن تطلعه لتطوير تلك العلاقات لتحقيق مستقبل مشرق للجانبين .