رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد سقوط الليرة.. أردوغان يدعو لانقلاب عالمي على الدولار الأمريكي

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

نقلت صحيفة "ديلي صباح" تصريحات من الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان، قوله إن الاعتماد على الدولار الأمريكي أصبح عبئا يزداد كل يوم.

وتأتي تصريحات أردوغان عن العملة الأميركية رغم منحه لجميع العقود التجارية الكبيرة في دولته على أساس الدولار وليس الليرة، حسبما قال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو، الأسبوع الماضي.

ودعا الرئيس التركي، اليوم الأحد، إلى انقلاب عالمي على التداول بالعملة الأمريكية في التبادلات التجارية بين دول العالم، في وقت تتفاقم فيه أزمة الليرة التركية بعدما هبطت العملة المحلية 42 % مقابل الدولار هذا العام.

وقال أردوغان، أمام منتدى الأعمال التركي القرغيزي في العاصمة بيشكك، إن سيطرة الدولار الأمريكي على التجارة العالمية "يجب أن تنتهي، عبر التبادل التجاري بين الدول بعملاتها المحلية".

إلا أن أردوغان مضى في حديثه، قائلا: "الهجوم

(الاقتصادي) على بلادنا مثال واضح على ذلك، يحاولون التشكيك في اقتصاد تركيا القوي والمتماسك، من خلال التلاعب بالعملة".

ويقول خبراء اقتصاديون إن السياسات النقدية التي يتبناها أردوغان وحزبه الحاكم (التنمية والعدالة) هي التي أدت إلى التدهور الاقتصادي للعملة التركية.

وأسفر اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون في تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب والتجسس، عن توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة، الأمر الذي انعكس على قيمة الليرة التركية.

كما أجاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شهر أغسطس الماضي، مضاعفة الرسوم على مشتريات الألومنيوم والصلب من تركيا.