نتنياهو: قصيدة غانتر غراس"فضيحة"

عربى وعالمى

السبت, 21 أبريل 2012 16:26
نتنياهو: قصيدة غانتر غراسفضيحةغانتر غراس
برلين - (ا ف ب):

ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا في مقابلة مع الصحافة الالمانية بحائز جائزة نوبل للاداب غانتر غراس صاحب قصيدة مثيرة للجدل حول اسرائيل، واصفا اياها بـ"الفضيحة المطلقة".

وقال نتنياهو في مقابلة مع صحيفة "فلت ام سونتاج" ونشرت مقتطفات منها السبت "اعتقد ان كلمات غراس تشكل فضيحة مطلقة".
واضاف "ان ياتي ذلك من حائز جائزة نوبل الماني وليس على سبيل المثال من مراهق في حزب للنازية الجديدة، يجعل من الامر ايضا اكثر مدعاة للسخط".
وقال انه "نجح في تحريف المغزى حيث يصبح المعتدي الضحية والضحية المعتدي"،

و"حيث يتحول الذين يسعون الى الدفاع عن انفسهم ضد التهديد باطفاء الحريق، الى تهديد للسلم العالمي، وحيث يصبح الاطفائي لا مسبب الحريق هو الخطر الحقيقي".
واثار الكاتب الالماني البالغ من العمر 84 عاما جدلا حادا في مطلع نيسان/ابريل عندما نشر في الصحافة الالمانية قصيدة تنتقد اسرائيل وتتهمها ب"تهديد السلم العالمي".
والقصيدة النثرية التي تحمل عنوان "ما يجدر قوله" والتي نشرت في صحيفة "سودويتشي تسايتونج" تندد بالتهديدات التي اطلقتها اسرائيل بتوجيه ضربات
ضد منشآت نووية ايرانية وتصفها بانها مشروع يمكن ان يؤدي الى "القضاء على الشعب الايراني".
واعلنت الدولة العبرية انذاك الكاتب الالماني شخصا غير مرغوب فيه، وتكثفت بيانات الاستنكار في اسرائيل وكذلك في المانيا.
وقال نتنياهو ايضا في هذه الصحيفة التي تقيم مجموعة اكسل سبرينجر التي تملكها علاقات وثيقة مع اسرائيل "هناك واقع لا يجاريه غراس: اسرائيل لا تهدف البتة الى تدمير ايران. ان ايران هي التي تنوي على العكس تدمير اسرائيل وتدعو علنا الى ذلك وتعمل له عبر صنع قنبلة ذرية لهذا الغرض".
وفي العام 2006، اقر حائز جائزة نوبل للاداب للعام 1999 المعروف بمواقفه اليسارية، بانه كان في شبابه جزءا من وحدة النخبة في النظام النازي بقيادة ادولف هتلر.

أهم الاخبار