عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لبنان: مئات الأشخاص يتظاهرون في بيروت ضد إقامة محارق نفايات وفساد الطبقة السياسية

مظاهرات في لبنان
مظاهرات في لبنان

تظاهر أكثر من 300 شخص أمس يوم الأربعاء، في العاصمة اللبنانية بيروت ضد إقامة العديد من محارق النفايات في البلاد وللتنديد بفساد الطبقة السياسية.

 

وينسب المجتمع المدني أزمة النفايات إلى عدم الكفاءة والفساد داخل أجهزة الدولة، وتوجه المتظاهرون، الذين تجمعوا بدعوة من ائتلاف جمعيات مدنية، إلى مقر الحكومة قبل أن يواصلوا سيرهم باتجاه وزارة البيئة.

 

اتهمت الناشطة والكاتبة جمانة حداد المسئولين بالسعي للإفادة من خطة الدولة بإقامة محارق نفايات في بيروت وغيرها من المناطق اللبنانية.

 

من جهته أشار الناشط جيلبير ضومط، إلى أنه منذ 1997 يتم حرق النفايات في الهواء الطلق في الجبال، ما أدى إلى تدهور البيئة، وفقًا لموقع فرانس 24.

 

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد أشارت في تقرير في ديسمبر 2017، إلى وجود أكثر من 150 مكب نفايات عشوائي في لبنان، منددة بعدم تحرك السلطات لمواجهة الحرق العشوائي للنفايات.

 

ويعتبر ناشطو المجتمع المدني أن إقامة محارق

نفايات في بلد يزدحم بالسكان أمر ينطوي على مخاطر صحية إضافة إلى مفاقمة تدهور المحيط الطبيعي فضلا عن كلفته العالية. ويرون أن الحل الوحيد المستدام يتمثل في تدوير النفايات. وينسبون الأزمة إلى عدم الكفاءة والفساد داخل أجهزة الدولة.

 

وقد شهد لبنان، الذي لا يزال بدون حكومة منذ أكثر من ثلاثة أشهر بسبب تعثر المشاورات السياسية، أزمة كبيرة في صيف 2015 أدت إلى تراكم جبال من النفايات إثر غلق مطمر النفايات الرئيسي في البلاد، وصنفت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها الأخير لبنان في المرتبة 143 من 180 دولة في مؤشر الفساد.