رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجزائر تلغي صفقة أسلحة أمريكية بـ3 مليارات دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 ألغت الجزائر صفقة أسلحة مع شركات أمريكية كبرى بقيمة 3 مليارات دولار بسبب قيود أمريكية تضمنت تقليص قائمة المشتريات إلى أقل من النصف نتيجة تدخل الجماعات اليهودية في أمريكا.

ونقلت صحيفة (الخبر) الجزائرية الصادرة اليوم السبت عن مصدر مطلع قوله "إن وزارة الدفاع الجزائرية قررت في منتصف عام 2011 إلغاء عدة مشاريع شراء أسلحة ومعدات حربية أمريكية بقيمة 3 مليارات دولار بعد تفاوض تواصل لأكثر من عام".

وقال المصدر "إن وزارة الدفاع الجزائرية كانت قد قررت في نهاية عام 2009 الشروع في التفاوض مع شركات سلاح أمريكية حول تجديد بعض قطع البحرية الجزائرية وتجهيزها بمعدات سلامة وأمن في إطار تجديد وإعادة تنظيم سلاح البحرية الجزائري".

وأشار إلى أن الصفقة تضمنت شراء فرقاطتين أمريكيتين و30 طائرة هليكوبتر من نوع "شينوك" وأجهزة ملاحة تساعد قطع البحرية على التحرك بأمان في أعالي البحار ومعدات تشفير واتصالات وأنظمة كمبيوتر في إطار اتفاقات أمنية لحماية التجارة البحرية من مخاطر العمليات الإرهابية في غرب البحر

المتوسط.

وأوضح أن الصفقة ألغيت بعد أشهر من زيارة وفد ضم مهندسين وخبراء ومفاوضين من وزارة الدفاع الجزائرية إلى أمريكا بسبب تحفظ جهات سياسية أمريكية على بيع بعض معدات الملاحة البحرية في أعالي البحار للجزائر بحجة أن بيع مثل هذه المعدات يضر بسلامة حلفاء الولايات المتحدة ، وبميزان القوى البحري.

ولفت المصدر إلى أن الجانب الأمريكي قلص قائمة المشتريات إلى النصف وفرض قيودا على استخدام معدات عسكرية آخرى كما مارست الجماعات اليهودية في أمريكا ضغوطا على إدارة باراك أوباما لمنع إتمام صفقة المعدات العسكرية والتي كانت ستفتح الباب أمام صناعة السلاح الأمريكية لكي تصبح ثاني أهم مصدر لتجهيز الجيش الجزائري.