بي بي سي : سلفاكير أمر بسحب قواته من "هيجليج"

عربى وعالمى

الجمعة, 20 أبريل 2012 15:54
  بي بي سي : سلفاكير أمر بسحب قواته من هيجليجرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت
جوبا- أ ش أ:

ذكر تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الجمعة أن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أمر بسحب قوات بلاده من منطقة حقل "هيجليج" النفطي .

ولم يشر" بي بي سي" إلى تفاصيل أخرى عن هذا التطور في ملف " هيجليج " الذي اشتعل فجأة مؤخرا بهجوم من قوات تابعة لجنوب السودان على هذه المنطقة .
ومن جانبها .. ذكرت قناة "الجزيرة" الفضائية بعد ظهر اليوم أن قوات جنوب السودان ستنسحب من منطقة حقل "هيجليج" النفطي في غضون ثلاثة أيام تبدأ من اليوم الجمعة.
وأوضحت " الجزيرة " أن منطقة هجليج تقع في ولاية جنوب كردفان وتتبع جمهورية السودان بموجب قرار التحكيم في لاهاي في عام 2008 الذي ارتضاه الحزبان الحاكمان في

الشمال والجنوب..ويبلغ إنتاجها من النفط أكثر من 50% من إجمالي النفط السوداني أي نحو 60 ألف برميل يوميا ويتوقع ارتفاعه إلى حولي 75 ألف برميل بحلول العام المقبل.
وأشارت الى انه يوجد بالمنطقة أكبر حقول النفط في جمهورية السودان بعد انفصالها عن الجنوب ، وتدير الحقول شركة النيل الكبرى للبترول وهى مجموعة سودانية صينية ماليزية هندية.. وقد سيطرت عليها قوات جنوب السودان مرتين في أسبوعين كان آخرها في العاشر من إبريل الجاري .