رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الولايات المتحدة والمكسيك قد تتفقان على تحديث "اتفاقية نافتا"

علما المكسيك والولايات
علما المكسيك والولايات المتحدة

أفادت تقارير إخبارية ، اليوم الأربعاء، بأن الولايات المتحدة والمكسيك قد تتفقان على تحديث اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا (نافتا).
وذكرت صحيفة (ذي هيل) أن المكسيك والولايات المتحدة تجريان أحاديث على مدار الأسابيع القليلة الماضية بدون كندا، الطرف الثالث في الاتفاق، في محاولة لحل قضايا رئيسية تتعلق بالاستثمار في قطاع السيارات وأشياء أخرى.


وقبل لقائه مع الممثل التجاري الأمريكي، روبرت لايتهايزر، قال وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواجاردو، "نأمل في أن نتوصل إلى حل في غضون ساعات أو اليومين المقبلين".
وعلى الرغم من التفاؤل المتنامي بشأن التوصل لاتفاق، إلا أن مكتب الممثل التجاري الأمريكي نوّه عن أن ثمة قضايا هامة لا تزال عالقة لم يتم حسمها بعد؛ وتجري منذ أكثر من عام مفاوضات حول تحديث اتفاق

نافتا القائم منذ 25 عاما.
وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤخرا أنه يرّكز أكثر على اتفاق قوي دون القلق بشأن الجدول الزمني؛ وكان ترامب قال إنه يرغب في اتفاق مُنقّح على نحو يصبّ في مصلحة الولايات المتحدة.
من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، إنها "تشجعت للغاية" بما سمعته عن محادثات الولايات المتحدة والمكسيك، مؤكدة أنه وبمجرد توصل الجانبين إلى اتفاق في محادثاتهما، فإن كندا ستنضم إليهما في تلك المفاوضات وتعمل على أساس ذلك الاتفاق.