رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البشير: لن نتخلى عن "شبر" من بلدنا

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

هدد الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الخميس بشن حرب على جنوب السودان وتعهد بتلقينه "الدرس الأخير" بعدما سيطر الجنوب على منطقة نفطية متنازع عليها.

ولوح البشير الذي ارتدى زيا عسكريا بعصاه أمام حشد كبير في ولاية شمال كرفان الحدودية ووجه تهديدات لزعامة الجنوب الذي انفصل العام الماضي عن السودان بعد عقود من الحرب الأهلية.
وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي من مدينة الابيض عاصمة شمال كردفان "أعطيناهم دولة كاملة فيها بترول وهم لم يفهموا.. امريكا لن تعاقبهم ولا مجلس الامن لكن احنا اللي حنعاقبهم.. القوات المسلحة.. الشرطة وقوات الامن.. كل الشعب. نرمي عدونا الى الخارج وعايزين يكون الدرس الأخير."
وتابع "لن نعطي لهم شبرا واحدا من بلدنا واللي هيمد ايده على السودان سنقطعها."
وانفصل جنوب السودان عن الشمال بمباركة من البشير في يوليو وبموجب بنود اتفاقية للسلام أبرمت عام 2005 لكن العنف تصاعد منذ ذلك الحين

وأججته نزاعات على الاراضي والنفط وعداءات عرقية.
وسيطر جنوب السودان على هجليج الاسبوع الماضي قائلا انها جزء من أراضيه ولن ينسحب منها الا اذا أرسلت الامم المتحدة قوة محايدة الى هناك.
وتعهد البشير باستعادة المنطقة التي قال إنها جزء من كردفان السودانية لكنه قال: إن هذا الأمر لن ينجح وحده في حل الصراع.
وأضاف أن هجليج هي البداية وليست النهاية.
وعبرت قوى دولية عن قلقها من أعمال العنف وهي الاسوأ منذ انفصال جنوب السودان عن الشمال في يوليو بموجب بنود اتفاقية سلام أبرمت عام 2005  وحثت القوى الدولتين على وقف القتال والعودة الى المحادثات.