رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجلة أمريكية : الأزمة الاقتصادية الباكستانية تهدد طموحات الصين

عربى وعالمى

السبت, 18 أغسطس 2018 20:06
مجلة أمريكية : الأزمة الاقتصادية الباكستانية تهدد طموحات الصينباكستان والصين
كتب - أبوزيد علي

تناول تقرير لمجلة فورين بوليسى عن العلاقة الاقتصادية بين باكستان والصين، وحجم الإستثمارات والمشاريع بينهما.

وقالت المجلة إنه يمكن لأزمة ميزان المدفوعات المحتملة لصندوق النقد الدولي أن تقوض استثمارات بكين، وذلك لأنه لا يوجد مبرر لدولارات صندوق النقد الدولي الضريبية، بالإضافة إلى عدم وجود سبب مقنع من تمويل دولة باكستان.

وأضافت المجلة أن الولايات المتحدة هي جزء من تمويل صندوق النقد الدولي، حيث أن واشنطن، ممثلة بوزير خارجيتها مايك بومبيو، نصحت بوضع خطة إنقاذ من جانب صندوق النقد الدولي لباكستان.

وأوضحت المجلة أن ملاحظات بومبيو في الثلاثين من شهر يوليو أثارت مخاوف الأمريكيين من الناحية السياسية ، وحول سلوك الصين الحازم بشكل متزايد في جميع أنحاء آسيا ، سعيا منها لكسب

ود العديد من الدول .

وأضافت إن كل تلك الأحداث هى تحديات جديدة للحكومة الباكستانية الجديدة، برئاسة رئيس الوزراء الجديد عمران خان، فإن الخطة الأولى في جدول أعمالها هو محاولة تحقيق الاستقرار لباكستان .

وأشارت المجلة إلى أنه يجب على خان وفريقه مواجهة أزمة ميزان المدفوعات لصندوق النقد الدولى في باكستان.

وكشفت المجلة عن العلاقة الإقتصادية التى تربط الصين وباكستان، حيث يعد الاستثمار الصيني المتزايد في باكستان، والمعروف باسم "الممر الاقتصادي الصينى"، الجزء الأسرع والأكثر حركة في مبادرة "الحزام والطريق" التي يقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينج لتحقيق قوة إقتصادية فى آسيا

وما ورائها.

وأضافت أن الصين قامت بعقد إقتصادى مع باكستان وأطلقت عليه إسم "CPEC" وهو عبارة عن برنامج استثماري مدته 15 سنة يهدف إلى معالجة نقص الطاقة ، وبناء شبكة النقل الباكستانية ، وتطوير ميناء عميق في منطقة جوادار، ودعم التنمية الصناعية في باكستان .

وتابعت أن العلاقة العسكرية الوثيقة بين الصين وباكستان تعود إلى عقود من الزمان، ولا تزال هي حجر الأساس في صداقتهما. كما أشار زعماء من بكين وإسلام أباد إلى علاقتهم على مر السنين.

وقالت المجلة إن الولايات المتحدة تركز على الخطط الاستراتيجية للصين، وأن حكومتها ليست غافلة عن مخططات الصين فى آسيا .

وتميل كل من الصين وباكستان، على مدى عقود، إلى إستخدام علاقتهما الإقتصادية والعسكرية كوسيلة لمواجهة الهند. وتشعر واشنطن بالقلق من أن بكين لا تركز بشكل كاف على مخاطر زعزعة الاستقرار التي يفرضها استخدام باكستان للوكلاء النشطاء في المنطقة ، وخاصة تجاه الهند وأفغانستان .

أهم الاخبار