رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

14 ألف سوري في الأردن بين لاجئ وطالب لجوء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن عدد الأفراد السوريين المسجلين لديها بلغ حتى منتصف الشهر الجاري 9500 لاجئ، فيما بلغ عدد الطلبات الجديدة 4500 طلب لجوء ليصل العدد الإجمالي إلى 14 ألفا.

وأشار تقرير للمفوضية أصدرته اليوم "الخميس" إلى أن هناك عددا من الاتفاقيات وقعت مع الحكومة الأردنية بهدف تقديم الخدمات للفارين السوريين منها اتفاقية الأمم المتحدة للطفولة"اليونيسيف" مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتغطية تكاليف الأطفال الذين يلتحقون بالمدارس الحكومية.
وذكر التقرير أن برنامج الأغذية العالمي ومع إرتفاع أعداد السوريين المتدفقين للأردن بسبب إرتفاع وتيرة العنف في بلادهم بدأ في تقديم وجبات ساخنة إضافة الى خطط أخرى تشمل توزيع الطرود الغذائية إلى 15 ألف سوري من قبل الهلال الأحمر والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.
وأشارالتقرير إلى أن الأرقام المسجلة لدى المفوضية لا تشمل

السوريين المقيمين في الأردن قبل اندلاع الأحداث أو المسجلين لدى المفوضية في وقت سابق، لافتا إلى أن هذا الرقم لا يعكس بدقة عدد السوريين المعرضين للخطر في الأردن منذ شهر مارس 2011.
ولفت التقرير إلى أن العديد منهم متخوفون من التسجيل لدى المفوضية إما لاسباب أمنية أو لأن التسجيل لا يتم إلا في العاصمة الأردنية "عمان" ويتعذر وصولهم إليها.
يشار إلى أن العدد الكلي للاجئين السوريين المقيمين بالأردن منذ اندلاع الأحداث في مارس 2011 يبلغ بنحو 100 ألف شخص وفقا لتقديرات الحكومة الأردنية .