عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلين تتوصل لاتفاق مع أثينا لإعادة المهاجرين إلى اليونان

وزارة الداخلية الألمانية
وزارة الداخلية الألمانية

أبرمت وزارة الداخلية الألمانية اتفاقا مع اليونان لإعادة المهاجرين إليها في حال تقدمهم سابقا بطلبات للجوء على الأراضي اليونانية، ويعتبر الاتفاق هو الثاني من نوعه مع بلد أوروبي بعد أن أبرمت ألمانيا مع إسبانيا الأسبوع الماضي اتفاقا مشابها.

وتوصلت وزارة الداخلية الألمانية، أمس يوم الجمعة، إلى اتفاق مع اليونان لإعادة المهاجرين إليها، وخص القرار المهاجرين الذين دخلوا ألمانيا عبر الحدود

مع النمسا وقدموا بالفعل طلبات للجوء على الأراضي اليونانية. وتعتزم برلين إعادة هؤلاء المهاجرين إلى اليونان خلال 48 ساعة.

وأبرمت ألمانيا وإسبانيا الأسبوع الماضي اتفاقا مشابها بشأن إعادة المهاجرين. ويأتي الاتفاقان بعد خلاف بين المحافظين بقيادة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وحلفائهم في ولاية بافاريا بشأن إعادة المهاجرين، كاد يحدث انقساما في الائتلاف الحاكم من شأنه أن يطيح بالحكومة.

وقال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر في بيان "توقيع اتفاق إداري مع اليونان خطوة أخرى على الطريق نحو سياسة هجرة أوروبية أكثر تنظيما".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة إليونور بيترمان في مؤتمر صحفي إن الاتفاق مع اليونان على غرار ذلك المبرم مع إسبانيا سيسري على مهاجرين دخلوا ألمانيا عبر الحدود

مع النمسا، وإن ألمانيا ستتمكن من إعادتهم إلى اليونان خلال 48 ساعة.

وقالت الوزارة إن ألمانيا وافقت في المقابل على التعامل مع طلبات متراكمة للم شمل الأسر بحلول نهاية 2018 وإعادة النظر في الحالات محل الخلاف.

وأشارت بيترمان إلى أن ألمانيا وصلت أيضا إلى "مرحلة متقدمة جدا" من التفاوض على اتفاق مماثل مع الحكومة الإيطالية. وقالت بيترمان الجمعة إن كلا من إيطاليا واليونان لهما مطالب في مقابل إعادة اللاجئين.

ووصل أكثر من 1,6 مليون مهاجر إلى ألمانيا منذ منتصف 2014 مما أثار توترات وأعطى دفعة لحزب البديل من أجل ألمانيا المنتمي لأقصى اليمين ليدخل البرلمان، وتعليقا على الاتفاق مع اليونان قالت ميركل في مؤتمر صحفي "من الجيد أننا خرجنا بنتيجة".