عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صحيفة لبنانية: الأولوية لدى "عون" الإسراع بتشكيل الحكومة بعيدًا عن القضايا الخلافية

 الرئيس ميشال عون
الرئيس ميشال عون

 قالت صحيفة الجمهورية اللبنانية إن أولوية اهتمامات الرئيس ميشال عون، هي الإسراع في تشكيل الحكومة بعيدا عن القضايا الأخرى المثارة على الساحة السياسية اللبنانية، وفقا لوكالة انباء الشرق الاوسط.
ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم عن مصادر وزارية وصفتها بأنها مقربة من الرئيس اللبناني ومطلعة على موقفه، تأكيد "عون" أنه ينتظر من رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري أن يسلمه تشكيلة وزارية، خصوصا أنه قد حان أوان إعدادها "ولم يعد جائزا بقاء الوضع على ما هو من مرواحة ودوران في الحلقة المفرغة".. بحسب ما أوردته الصحيفة.
وأضافت مصادر الصحيفة أن ميشال عون يرى أن المواضيع والملفات التي تثير التباينات حولها، يتم بحثها في مجلس الوزراء وليس خارج المؤسسات الدستورية، مذكرا بأن التوافق السياسي جاء على قاعدة أن الحكومة التي يتم العمل على تأليفها يفترض أن تكون حكومة وفاق وطني.
يشار إلى أن العقبتين الرئيستين أمام تشكيل الحكومة اللبنانية، تتمثلان في عقدة تمثيل الطائفة الدرزية، حيث يتمسك الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة وليد جنبلاط بأن يسمي الوزراء

الدروز الثلاثة بالحكومة، انطلاقا من حجم التمثيل النيابي للحزب والذي أسفرت عنه الانتخابات الأخيرة، في حين يصر رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل على توزير حليفه بتكتل "لبنان القوي" القيادي الدرزي طلال أرسلان خصما من الحصة الدرزية.
كما تشكل عقدة التمثيل المسيحي داخل الحكومة العقبة الثانية، حيث يطالب حزب القوات اللبنانية برئاسة الدكتور سمير جعجع بالحصول على 4 حقائب وزارية من بينها حقيبة سيادية من ضمن الحقائب الأربع (الخارجية والدفاع والداخلية والمالية) وهو الأمر الذي يرفضه التيار الوطني الحر الذي يطالب بحصة من 11 وزيرا له ولرئيس الجمهورية، ويرفض التخلي عن أي من حقيبتي الخارجية أو الدفاع لصالح "القوات".