عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المعلم: هناك مخطط تقوده أمريكا ضد سوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

قال وزير الخارجية السورى وليد المعلم والذى يزور بكين حاليا إن "التزام الحكومة السورية بالقرارات الدولية ووقف العمليات العسكرية للوصول إلى استقرار الأوضاع داخل سوريا، لا يلغى ابدا حق الدفاع عن النفس والرد بصورة مناسبة على الهجمات التى تشنها المجموعات المسلحة ضد البنية التحتية والمدنيين والممتلكات العامة والخاصة".

وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول إمكانيات نجاح خطة أنان وأزمة اللاجئين السوريين، قال وزير الخارجية السورى، خلال لقائه مع عدد من الصحفيين بالعاصمة بكين، ان "هناك مخططا خارجيا تقوده الولايات المتحدة الأمريكية وينفذ عبر مراحل ضد سوريا، لكن ما تقوم به الجماعات المسلحة يستوجب الرد، اما اذا كان فى ذهن هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية أن تنتقل الى مرحلة اخيرة فى هذا المخطط، اعتقد ان المجتمع الدولى يجب ان يقف ضد التدخل العسكرى الذى تفكر فيه كلينتون".
وأوضح أن "الهدف من الخروقات التى تقودها العمليات المسلحة هو افشال خطة انان وتحميل مسؤولية هذا الفشل على الحكومة السورية وصولا الى ما صرحت به كلينتون وهو العمل العسكرى، مضيفا أن سوريا لها مصلحة حقيقية فى وصول بعثة المراقبين لان هدفنا هو تحقيق الامن والاستقرار للشعب السورى".
وقال إنه فى الوقت الذى التزمت حكومته بوقف اطلاق النار كانت هناك خروقات من جانب الجماعات المسلحة .. مشيرا الى انه بعث لأنان 70 خرقا فى يوم واحد من قبل المسلحين، ورغم ذلك تواصل دمشق الالتزام ونأمل ذلك ايضا من جميع الاطراف ".