رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ليبيا تتمسك بحقها فى محاكمة نجل القذافى

عربى وعالمى

الأربعاء, 18 أبريل 2012 20:22
ليبيا تتمسك بحقها فى محاكمة نجل القذافى
طرابلس- (يو بي أي):

جددت ليبيا اليوم الأربعاء أمام المدعى العام لمحكمة الجنايات الدولية لويس مورينو أوكامبو رفضها تسليم سيف الإسلام القذافي ورئيس جهاز الاستخبارات السابق عبد الله السنوسى وأتباع النظام السابق للمحكمة الدولية وقالت انها ستحاكمهم أمام قضائها.

وقال رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفي عبد الجليل في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس مع أوكامبو " أن محاكمة رموز النظام السابق وفي مقدمتهم القذافي الابن والسنوسي هي مسألة سيادة تهم الشعب الليبي دون غيره وهو ما ذهب إليه أوكامبو نفسه بتأكيده على أحقية ليبيا في ذلك ".

وعبر عبد الجليل عن حرص مجلسه على التعاون مع محكمة الجنائية الدولية في وضع آلية تمكنها من مشاركة بلاده في محاكمة سيف الإسلام والسنوسي داخل الأراضي الليبية .

ووجه الدعوة الى المحكمة الجنائية الدولية وللمنظمات الحقوقية والإنسانية العربية والدولية للمشاركة في محاكمة الشخصين المذكورين كمراقبين فقط .

وتعهد عبد الجليل بضمان توفير محاكمة عادلة ونزيهة لكافة رموز النظام السابق بمن فيهم سيف الإسلام والسنوسي قائلا ان" المحاكم الليبية قضاتها عادلون ونزهاء ، وسينال كل متهم عقابه على

ما اقترفته يداه في حق أبناء الشعب الليبي ".

بدوره لفت أوكامبو الذي وصل إلى العاصمة طرابلس في وقت سابق اليوم إلى أن أحدا لا يجبر ليبيا على تسليم سيف الإسلام والسنوسي لمحاكمتهما خارج أراضيها .

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية كانت قد أصدرت مذكرة اعتقال في يونيو الماضي في حق سيف الإسلام وحق والده الذي قتل ورئيس المخابرات في ظل النظام السابق عبد الله السنوسي المعتقل حاليا في موريتانيا .

وكان مسؤولون محليون بمدينة الزنتان أعلنوا أمس الثلاثاء استعدادهم لتسليم سيف الإسلام القذافي إلى المجلس الانتقالي ونقله للعاصمة طرابلس بشروط محددة من بينها محاكمته في ليبيا وعدم تسليمه لمحكمة الجنايات الدولية واستتباب الأمن في العاصمة .

أهم الاخبار