مقتل 4 أشخاص فى عاصفة ترابية قوية تجتاح تركيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 18 أبريل 2012 20:21
مقتل 4 أشخاص فى عاصفة ترابية قوية تجتاح تركيا
اسطنبول - أ ش أ:

لقى أربعة أشخاص حتفهم في عاصفة ترابية اجتاحت أنحاء تركيا وسببت دمارا واسعا في عدة محافظات لا سيما في غرب ووسط الاناضول وشهدت حركة السفر بالبر والبحر والجو اضطرابا واسعا.

وأدت العاصفة التي بلغ متوسط سرعتها أكثر من 100 كيلومتر في الساعة إلى إغلاق جسر البوسفور في اسطنبول بصورة مؤقتة أمام حركة المرور، بعدما أدت إلى اهتزاز الجسر نفسه، وتسببت في اشتعال النيران في احدى العبارات بالمضيق، كما غلفت معظم الشطر الاوروبي من المدينة بغلالة من التراب.
وتوقع خبراء الأرصاد استمرار العاصفة الترابية في غرب ووسط تركيا، وهطول الأمطار الغزيرة في عدة مناطق حتى بعد ظهر غد

الخميس.
كما تسببت العاصفة في الاطاحة بأسطح العشرات من المنازل ، ووقوع حوادث مرورية واقتلاع الاشجار الكبيرة في عدة محافظات اهمها اسطنبول وانقرة وازمير ودينزلي وقونية ، وانقلاب العشرات من قوارب الصيد في بحري مرمرة وايجه، فضلا عن توقف حركة سير المرور في الشوارع الرئيسية.
وكانت العاصفة التي تعتبر نادرة في تركيا ، حيث لم تشهد مثلها منذ أكثر من عشر سنوات ، قد أجبرت شركة خطوط الطيران التركية إلى إلغاء 43 رحلة خارجية من مطار "أتاتورك" الدولي بمدينة اسطنبول غدا الخميس.
وتسببت العاصفة الرملية، التي بلغت سرعتها في مدينتي اسطنبول وأزمير 120 كيلومترا في الساعة، في تعطيل العديد من الرحلات الداخلية، بالاضافة إلى وقف رحلات العبارات في مضيق البوسفور الذي يربط بين الشطر الاسيوي والاوروبي من المدينة، فيما تم الاستعانة بفرق الانقاذ لتسيير حركة البواخر التي تمر بالمضيق.
كما أصيب 11 مواطنا بجروح مختلفة نتيجة لسقوط أحجار القرميد من أسطح العمارات فوق المواطنين والسيارات في العاصفة التي تهب على أجزاء عدة في الشرق الاوسط، وكانت اسطنبول قد تعرضت لامطار غزيرة خلال اليوميين الماضيين.
وفي العاصمة أنقرة ، تسببت العاصفة نادرة الحدوث في تركيا، في الاطاحة بالاشجار الكبيرة وسقوط أحجار القرميد من أسطح العمارات ، وبلغت سرعتها 90 كيلومترا في الساعة. و تعطلت حركة المرور على الطريق السريع بين أنقرة و قونية بسبب وقوع العديد من الحوادث المرورية.


 

أهم الاخبار