رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسي كويتي: نسعى لاستمرار تطوير علاقاتنا بحلف الناتو

علم الكويت
علم الكويت

 

 أكد جاسم البديوي سفير الكويت لدى بلجيكا رئيس بعثتها لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم الجمعة، سعي الكويت المستمر إلى تطوير علاقاتها بحلف الناتو على كل المستويات، خاصة العسكرية.

وقال البديوي - في تصريح عقب لقائه مدير التخطيط الدفاعي في قطاع سياسات الدفاع والتخطيط بول سافيرو - إنه بحث مع سافيرو سبل تعزيز العلاقات بين الكويت وحلف الناتو في عدة مجالات، أبرزها البرامج التي يمكن لحلف الناتو أن يقدمها للكويت، لا سيما تلك المتعلقة بتطوير القدرات وزيادة الكفاءات في عدد من القطاعات.
وأضاف أن حلف الناتو أقر عام 1994 برنامجا أطلق عليه (برنامج التخطيط والمراجعة)، بهدف مساعدة الدول الشريكة في الحلف على تطوير كفاءتها العسكرية، بموجب برامج وخطط يقترحها الحلف، مؤكدا اهتمام الجانب الكويتي بمثل تلك البرامج، والذي تجلى في قيام قيادات من رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي بزيارات ميدانية لمقر حلف الناتو في بروكسل، لبحث

أوجه الاستفادة من تلك البرامج.
وأوضح أن اهتمام الكويت الكبير بتطوير علاقاتها بالناتو، تجلى من خلال احتضانها لمركز الناتو الإقليمي لدول مبادرة اسطنبول للتعاون، الذي يعتبر أول مركز تابع للناتو يدشن في دولة غير عضو بالحلف.
وكانت الكويت قد افتتحت في يناير العام الماضي، مركز الناتو الإقليمي لدول مبادرة اسطنبول للتعاون؛ حيث شارك في مراسم الافتتاح الأمين العام للحلف، وسفراء مجلس الحلف الذين عقدوا اجتماعا مع دول المبادرة على هامش هذه المناسبة.
وانضمت الكويت إلى إطار شراكة مبادرة اسطنبول للتعاون مع حلف الناتو في ديسمبر 2004، والتي تهدف إلى ترسيخ الأمن والاستقرار.