رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكشف عن تكلفة العرض العسكري الذي أقره ترامب

 دونالد ترامب
دونالد ترامب

كشف مصدر مسئول في البنتاجون عن تكلفة العرض العسكري المقرر إجراؤه في الـ 10 من نوفمبر المقبل، والذي قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وقال المصدر، في تصريحات لقناة "سي أن بي سي"، طالباً عدم الكشف عن اسمه، إن تكلفة العرض العسكري ستبلغ 92 مليون دولار، موضحاً "منها 50 مليونا من ميزانية البنتاجون و42 مليونا من ميزانية هيئات أخرى، مثل وزارة الأمن الداخلي".

 

وأضاف المصدر أن هذا المبلغ "يزيد عن المبلغ المتوقع سابقا بمقدار 80 مليون دولار"، مشيراً إلى أن تكلفة العرض كانت تقدر بـ 12 مليون دولار فقط الشهر الماضي.

وتشمل النفقات الإجراءات الأمنية ونقل المعدات العسكرية والمرافق وغير ذلك.

 

ومن المقرر أن تشارك في العرض 8 دبابات وعدد من العربات المدرعة، بما في ذلك من نوع "برادلي" و"سترايكر" و"أم 113"، بالإضافة إلى طائرة مقاتلة ومروحية وطائرة نقل عسكرية وطائرات حربية قديمة.

 

وأضاف المصدر أن الخبراء أعربوا عن مخاوفهم بشأن تداعيات العرض

العسكري على البنية التحتية في واشنطن، حيث يبلغ وزن دبابة واحدة من نوع "أبرامز" نحو 70 طنا.

 

ولم يعلق البنتاجون حتى الآن على هذه المعلومات. وأكد المتحدث باسمه أنه من المتوقع أن يصدر البنتاجون إعلانا بهذا الصدد في وقت قريب.

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة لم تجر عروضا عسكرية كبرى منذ انتهاء عملية "عاصفة الصحراء" في الخليج عام 1991.

 

وكان ترامب قد قرر إقامة عرض عسكري بعد زيارته إلى فرنسا، حيث حضر العرض العسكري في يوم الباستيل 14 يوليو 2017، وتحدث خلال لقائه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في سبتمبر الماضي عن إعجابه بالعرض.