عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسكو تدعو الجنوب لسحب قواته من السودان

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

دعت موسكو اليوم الأربعاء جنوب السودان إلى سحب قواته من المناطق الحدودية مع السودان.

وأفادت وسائل إعلام روسية ان وزارة الخارجية الروسية أصدرت بياناً قالت فيه ان "روسيا تتابع باهتمام تطور الأحداث في المنطقة الحدودية بين السودان وجنوب السودان، ودون النظر إلى دعوات المجتمع الدولي، فإن قوات جنوب السودان احتلت منطقة هيجليج السودانية وما زالت هناك، ما يشكل بؤرة لحدوث نزاع عسكري".

وأضاف البيان "لقد أدت المواجهات العسكرية إلى وقوع ضحايا عديدة من الجانبين، وحسب المعلومات الواردة فقد قتل خلال الأيام الثلاثة الماضية عدة مئات من الطرفين".

و شددت وزارة الخارجية الروسية على ضرورة عدم السماح بتدهور الأوضاع، لأن ذلك سيكون خطراً على البلدان المجاورة ولعموم المنطقة.

وقالت "نعتقد ان من الضروري تنفيذ بنود بيان رئيس مجلس الأمن الدولي الصادر في 12 ابريل من السنة الجارية، بدءاً بسحب قوات جنوب السودان من منطقة هيجليج، حيث سيسمح هذا بخلق ظروف ملائمة لاستئناف المفاوضات بين الخرطوم وجوبا بهدف إيجاد تسوية مقبولة للمسائل

المعلقة، وعدم تدخل أي جانب في الشؤون الداخلية للجانب الآخر، ومن ضمنها مساندة المعارضة المسلحة"."

وشددت على انه "في الوقت الذي تؤكد فيه روسيا على التزامها بسيادة واستقلال ووحدة أراضي السودان وجنوب السودان فإنها ستستمر في دعم التسوية السلمية للنزاع استناداً إلى مبادئ القانون الدولي التي تحرم احتلال أراضي الغير".

وكان جنوب السودان انفصل رسمياً عن الشمال وتم الإعلان عن استقلاله بشكل كامل في 9 يوليو 2011.

يشار إلى ان الخرطوم تقدمت بطلب لعقد اجتماعين طارئين لمجلس السلم والأمن الأفريقي والجامعة العربية وذلك بعد رفض جوبا سحب قواتها من منطقة هجليج الحدودية الغنية بالنفط التي سيطرت عليها في 10 أبريل الحالي.